استشاري سمنة يوضح حقيقة عودة الوزن بعد عمليات إزالتها

السمنة

تبوك: قال الدكتور نايف بن عبدالله العنزي، استشاري جراحة السمنة: إن الدراسة التي تُفيد بأن  74% ممن أجروا عمليات السمنة عادوا لاكتساب الوزن بنسبة زيادة بلغت 30%، نتائجها غير دقيقة.

وأضاف العنزي، في تصريحات صحفية، أن الدراسة التي ذُكرت خلال المؤتمر العالمي السادس للغدد الصم والسكري الذي أقيم مؤخرًا في الرياض، ما زالت غير معتمدة والنتائج غير دقيقة، مشيرًا إلى أنه لا يمكن تعميم تلك الدراسة والأخذ بها كحجة علمية يُبنى عليها .

وأشار العنزي، إلى أن البحث لا يمكن أخذه باعتبار أنه دراسة مكتملة الشروط والأركان لأجل الحصول على توصيات معينة.

وأوضح، أن عمليات السمنة ما زالت تحظى بنتائج ممتازة، إلا أن بعض المرضى يعتبرها حلًّا سحريًّا للتخلص من السمنة والمشاكل الصحية؛ حيث يبدأ بعد انتهاء العملية ونزول الوزن المرغوب فيه بالتخلي عن تعليمات الطبيب وعدم المتابعة والتقيد بالأنظمة الصحيحة وممارسة الرياضة، لافتًا إلى أن الكثير منهم يتناسى أن العملية تهدف لتغيير سلوك النمط الغذائي والبدني الخاطئ .

وأكد استشاري السمنة، أن عمليات السمنة هي الحل الأمثل لمرضى السمنة المفرطة، التي تُعد أحد الأسباب الرئيسية لأمراض كثيرة، وبالرغم من ذلك لا تعد العمليات حلًا سريعًا للتخلص من السمنة طالما لم يتم تغيير السلوكيات الخاطئة ومتابعة الطبيب؛ لنجاح واستمرار حصد النتائج الإيجابية.