تعرف عليها.. 6 أسباب لـ #صداع ما بعد الأكل

صورة تعبيرية

الرياض: هل سبق لك تناول طعام شهي، ثم شعرت بصداع حاد؟.. لا تقلق، فبحسب الخبراء هناك ستة أسباب لما تشعر به، لابد لك أن تعرفها:

- الكثير من السكر: عمومًا فإن الإقبال على التهام الكثير من الكعك أو الحلوى قد يصيبك بالكسل والانتفاخ والصداع؛ حيث تتسبب الأطعمة السكرية في ارتفاع نسبة السكر في الدم وكذلك تكسره بسرعة، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بعد الوجبات، مما قد يجعلك تشعر بالدوار، وقد تشعر أيضًا بالضعف أو التعرق.

- الكثير من الملح: تناول الأطعمة الغنية بالملح، الموجود أيضًا بأشكال مختلفة في: الطعام المجمد، الصلصة، عصير الطماطم والجبن المطبوخ، يمكن أن يسبب الصداع والدوار، وحسب الخبراء فإن الصوديوم الزائد يزيد من حجم الدم، مما يجعله يستهلك مساحة أكبر في الأوعية الدموية؛ حيث تتوسع الأوعية الدموية لتستوعب الحجم الزائد الذي يمكن أن يسبب صداعًا.

وحسب الدراسات البريطانية فإن الأشخاص الذين يتناولون الصوديوم بكثرة «حوالي 8000 ملليجرام في اليوم» يصيب صداع ما بعد تناول الطعام نحو 33 في المئة منهم، مقارنة بأولئك الذين يتناولون 4000 ملليجرام من الصوديوم في اليوم الواحد، فيما توصي جمعية القلب الأمريكية باستهلاك ما لا يزيد عن 15000 ملليجرام يوميًا من الملح بكل أشكاله من أجل الصحة المثلى.

- حمض الثيامين: حتى لو أكلت القليل من الجبن فقد تصاب بهذا النوع من الصداع، فنوع ومكونات الأكل والشرب تتحكم في ذلك، فمثلًا الأجبان القديمة والنبيذ تحتوي علي الثيامين وهو حمض أميني معروف بإثارة الصداع النصفي، كما أن الأطعمة المليئة بالمواد الحافظة الكيميائية مثل النترات أو الكبريتات وغيرها يمكن أن تسبب الصداع النصفي بزيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وكثيرًا ما توجد هذه المواد المضافة في اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج وشرائح اللحم، الكحول، صلصة الصويا، والحساء المعلّب.

- الأطعمة المقرمشة: قد يكون لديك اضطراب الألم الليفي العضلي المعروف اختصارًا«MPD» ، وهو ألم العضلات التي تحرك فكك، وقد يحدث ذلك مع تناول الأطعمة المقرمشة، وهو يشبه أن يكون لديك ألم عضلي بعد تمارين رياضية ثقيلة، يمكن أن يحدث نفس النوع من الألم إذا ضغطت عضلات الفك من خلال تمرين أو من خلال الضغط أثناء النوم أو الاصطدام بقوة، وهو ما قد يؤدي إلى ألم في الرأس، وإذا كان الوضع كذلك يمكنك تناول أدوية مسكنة مضادة للالتهاب، أما إذا استمرت المشكلة فتحدث إلى طبيب الأسنان. 

- الأغذية الباردة: عندما يلمس شيء بارد سقف فمك، فإن الأوعية الدموية تنقض سريعًا وتقلل تدفق الدم إلى الدماغ، والنتيجة هي وميض سريع للألم حول جبهتك، وهي الحالة التي يطلق عليها الأطباء التهاب العصب الرئوي، ولكن لا تقلق سوف تختفي خلال دقيقة أو دقيقتين. 

- الاضطرابات الهضمية: تشير بعض الدراسات إلى أن مرض الاضطرابات الهضمية قد يكون مرتبطًا بالصداع النصفي، وهناك أيضًا دليل على أن الصداع بشكل عام يؤدي إلى عدم تحمل اللاكتوز، لكن الأسباب غير واضحة، ومعظم الخبراء ليسوا مقتنعين تمامًا بوجود رابط، على الرغم من وجود تقارير من قبل المرضى والأطباء تشير إلى وجود ارتباط، بينما لا يوجد دليل قوي بما يكفي حتي الآن للتوصل إلى استنتاج نهائي بشأن الجلوتين أو منتجات الألبان التي تسبب الصداع.