بالأرقام.. تكاليف إقالة #مورينيو من 3 #أندية_عالمية

مورينيو

لندن: لا يزال الإعلام البريطاني مهتمًا بكواليس الانفصال المدوّي، الذي وقع بين نادي مانشستر يونايتد، ومدرب الفريق السابق، البرتغالي جوزيه مورينيو؛ حيث توالت التقديرات حول تكلفة رحيله عن النادي.

وخلصت تقارير إعلامية بريطانية، إلى أن نادي مانشستر يونايتد اضطر لدفع 19.6 ملايين جنيه إسترليني؛ للتخلص من مدربه السابق، واعتمدت تلك التقارير على كشف الميزانية الداخلية للنادي،  الذي نُشر- رسميًا- بداية هذا الأسبوع.

وتحت مسمى النفقات الخاصة، أورد هذا الكشف مبلغ 19.6 ملايين جنيه إسترليني (22 مليون يورو) كتعويض لمورينيو، وستة عناصر من طاقمه الفني، علمًا بأنه كان من المفترض بقاء المدرب الشهير على رأس الإدارة الفنية للفريق، حتى صيف 2020.

وأرجع النادي قراره، الذي صدر في نهاية ديسمبر الماضي، بفسخ تعاقده مع المدرب الشهير، للنتائج الهزيلة التي حققها الفريق صاحب الأرقام القياسية في ألقاب الدوري الإنجليزي، منذ انطلاق الموسم.
فمن مجموع 17 مباراة على مستوى الدوري الإنجليزي، لم يفز الفريق سوى في سبع مباريات فقط.

وبدلًا من مورينيو، اختار النادي لاعبه السابق أولي جونار سولسكاير مديرًا فنيًا مؤقتًا، حتى نهاية الموسم الجاري.

وجاء هذا الاختيار بسبب السجل المميز لسولسكاير مع الفريق، عندما كان لاعبًا ضمن صفوفه في الفترة الذهبية، التي قاد فيها المدرب المخضرم السير أليكس فيرجسون الفريق.

وحسب تقارير صحفية، فقد أضيف التعويض الذي دفعه مانشستر يونايتد للمدرب البرتغالي، إلى مبالغ أخرى حصل عليها مورينيو من الفرق التي قامت بإقالته من تدريبها سابقًا.

وتبيَّن أن مورينيو حصل في 2007 من تشيلسي على تعويض بلغ 18 مليون جنيه إسترليني، بسبب إقالته من تدريب الفريق في فترته الأولى معه، وبإقالته من تدريب ريال مدريد في 2013، حصل على 17 مليون جنيه إسترليني، ثم حصل  بإقالته من تدريب تشيلسي في الفترة الثانية على 12 مليون جنيه إسترليني؛ ليصبح المدرب البرتغالي واحدًا من أكثر المدربين في العالم حصولًا على التعويضات من الأندية، التي قام بالعمل فيها.

وعبر مسيرته، عمل مورينيو أيضًا مدربًا لكل من بورتو البرتغالي، وإنتر ميلان الإيطالي؛ حيث حقق مع كليهما لقب دوري أبطال أوروبا، علمًا بأن مصادر إيطالية تحدثت مؤخرًا عن احتمال عودته لقيادة فريق مدينة الشمال، الذي يسعى للعودة إلى أجواء المنافسات المحلية والقارية.