غيّري سلوك طفلك الأناني بـ 5 طرق

صورة تعبيرية

أبو ظبي: كيف يجب أن تتعاملي مع طفلك ليقاوم رغبته في تملك كل شيء، والسيطرة على كل شيء، إضافة إلى مساعدته على التخلي بالمطلق عن الأنانية، التي تغرينا نزعتها منذ نعومة الأظافر، وبالتالي أن يمنح الآخرين جزءاً من تفكيره؟.

وفي هذا الصدد كشف خبراء في تربية الأطفال عن طرق للمساعدة على تنشئة طفل غير أناني:

1- ابدأي في وقت مبكر

عليكِ البدء مبكراً وبشكل ثابت في تصحيح السلوكيات المرتبطة بالنزعة الأنانية، وتوجيه طفلك بطريقة واضحة ومبسطة. على سبيل المثال قولي له: “يجب عليك المشاركة”، “نحن لا ننتزع الألعاب من أصدقائنا”.

2- بدّدي شعوره بالاستحقاق

هناك فرق بين تعليم الطفل تقدير ذاته، وبين ترك الطفل فريسة للشعور بالاستحقاق، وذلك عبر تعريف الطفل أهمّية تقدير النعم التي تحيطه، اجعليه يتطلع للأفضل، دون أن يشعر بالاستحقاق، وأنه مركز الكون.

3- بناء ثقافة المشاركة في منزلك

اجعلي أفراد أسرتك يتشاركون في كل شيء، الأعمال المنزلية، وجبات الطعام، إعداد الطعام، لكي يكبر وهو يعلم تماماً مفهوم المشاركة الحقيقية.

4- بناء رؤية الطفل

رؤية الطفل للأمور تشكل جزءاً كبيراً من شخصيته وسلوكياته على المدى البعيد، مثلاً لا تخبري طفلك أنه إذا صار طبيباً يمكنه جني الكثير من الأموال، ولكن وجّهي رؤيته لأهمّية مهنة الطبيب في مساعدة الآخرين وإنقاذ الأرواح.

5- الإشادة بالسلوك الصحيح

كلما قدّم طفلك العطاء والمساعدة للآخرين، أشيدي بسلوكه وقلبه الكريم، هذا يحفزه على بذل المزيد، ومقاومة مشاعر الأنانية داخله.