#الدفاع_المدني يحذر من #التقلبات_الجوية على 11 منطقة

الدفاع المدني

مكة المكرمة: دعت المديرية العامة للدفاع المدني، اليوم الاثنين، المواطنين والمقيمين، إلى أخذ الحيطة والحذر، وفقًا لما ورد لها من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من استمرار التقلبات الجوية والحالة المطرية، على أغلب مناطق المملكة هذه الأيام.

وأوضحت مديرية الدفاع المدني، أنها تتوقع وفقًا لما ورد لها من الأرصاد، تأثر المناطق التالية بالحالة الجوية، وهى: الرياض، مكة المكرمة، الحدود الشمالية، حائل، تبوك، القصيم، المدينة المنورة، المنطقة الشرقية، عسير، جازان، والجوف.

وأهابت بالمواطنين والمقيمين، بعدم المخاطرة بأنفسهم وأسرهم بعبور الأودية أو التنزه بالمناطق الخطرة، ودعتهم إلى الالتزام بتعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ حفاظًا على سلامتهم، متمنيًا للجميع السلامة.

ووجهت المديرية عدة نصائح، منها: عدم الاقتراب من تجمعات المياه؛ فعادة تكون حوافها قابلة للانهيار، واتباع المسارات والطرق المستخدمة قدر الإمكان، والحذر عند القيادة؛ حيث تؤدي الأمطار الغزيرة وجريان السيول إلى ميل في مكان ما أو انجراف الطريق.

كما نصحت بعدم المجازفة بتجاوز مجاري السيول؛ حيث يزداد تدفقها ومنسوبها بسرعة عالية مما يتعذر معه مغادرة المركبة للمكان، وعدم ترك الأطفال يلعبون حول مناطق تجمعات المياه والسيول، وعدم النظر إلى مجرى السيل؛ حيث قد يسبب ذلك الدوار لدى البعض.

وتشهد عدة مناطق بالمملكة حالة مطرية، أدت إلى إغلاق المدارس في تبوك، وكذلك إغلاق طريق تبوك المدينة المنورة لعدة ساعات؛ بسبب السيول.

كما حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في وقت سابق اليوم، من هطول أمطار رعدية تتراوح بين متوسطة وغزيرة على المنطقة الشرقية، وأوضحت الهيئة عبر حسابها بموقع التواصل تويتر، أن المنطقة الشرقية وتشمل حفر الباطن والقيصومة، تمتد إلى الخفجي والنعيرية والأجزاء المجاورة لها، تشهد هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، تُصحب بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، تحدّ من مدى الرؤية الأفقية، وذلك حتى الثانية عشرة من منتصف الليل.

في الوقت الذي تشهد فيه منطقة الرياض، استمرارًا في نشاط الأتربة السطحية ما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار، وشبه انعدام في الرؤية الأفقية وذلك حتى الثامنة مساء اليوم، وذلك على «الخرج والدوادمي وعفيف والمجمعة وشقراء والزلفي» والأجزاء المجاورة.