10 طرق طبيعية للتخلص من ارتفاع #ضغط_الدم

ممارسة الرياضة

نيودلهي: «القاتل الصامت».. هكذا يتم توصيف مرض ارتفاع ضغط الدم، الذي يعاني منه ملايين البشر حول العالم، والناجم في كثير من الأحيان عن نظام غذائي غير متوازن، مثل تناول كميات زائدة من الملح أو الأطعمة الحريفة، أو الناتج عن مشكلات صحية أخرى.

وتشير التقديرات إلى أن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص من البالغين في الولايات المتحدة، مصاب بارتفاع ضغط الدم، الذي تعد أمراض القلب أحد أخطاره الرئيسة.

 وبحسب موقع "هيلث آند بريتي"، فهناك 10 طرق فعالة في متناول الجميع تقريبًا، يمكنها أن تساعد في الحفاظ على توازن ضغط الدم في الجسم، من دون اللجوء إلى أي أدوية أو حتى استشارة طبيب.

ممارسة الرياضة

ووفقًا للموقع؛ فكلما قمت بزيادة معدل ضربات القلب والتنفس من خلال ممارسة تمرينات بسيطة (مثل صعود الدرج أو المشي)، يصبح قلبك أقوى مما يجعل المضخات تعمل بجهد أقل، وهذا يقلل بدوره من الضغط على الشرايين، ويقلل بالتالي من ضغط الدم.

إنقاص الوزن

وبالنسبة لمن يرغبون في خفض ضغط الدم من البدناء؛ ينصح الأطباء بالعمل على إنقاص أوزانه، لكن إن كنت لا تعاني من البدانة، فيجب عليك أن تهتم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتجنب تراكم الدهون.

خفض الكربوهيدرات

وقد أثبتت دراسة أجريت في العام 2010 أن الأنظمة الغذائية ذات الكربوهيدرات والسكريات المنخفضة لها تأثير فعال في خفض ضغط الدم، ومن بينها الأرز والمعكرونة والخبز.

تقليل الملح

ومن أجل تقليل تأثير الملح في الجسم، وبالتالي تخفيض أي توترات قد تصيب الأوعية الدموية؛ يوصي الأطباء بتناول أغذية غنية بالبوتاسيوم، مثل الحليب والسمك والموز والمشمش والبرتقال.

تقليل الأطعمة الجاهزة

يأتي معظم الملح غير اللازم للجسم من الأطعمة المصنعة والجاهرة، مثل اللحوم والحساء المعلب والبيتزا والرقائق والوجبات الخفيفة، فالأطعمة منخفضة الدهون عادة ما تكون عالية في الملح.

 وقف التدخين

وتزيد المواد الكيميائية في التبغ من ضغط الدم، عن طريق إتلاف جدران الأوعية الدموية وتضييق الشرايين، وتتسبب الشرايين المتصلبة في ارتفاع ضغط الدم، وهذا ينسحب أيضًا على الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي.

الحد من الإجهاد

نحن نعيش في مجتمعات أصبحت فيها المتطلبات كثيرة، من العمل إلى الأسرة وحتى السياسة، والتي تساهم كلها بشكل أو بآخر في الضغط على أجهزتنا الحيوية، ومن هنا تأتي ضرورة تقليل الإجهاد من أجل صحتك.

جرّب التأمل أو اليوجا

عليك بممارسة التأمل أو اليوجا، فهما يساعدانك على الحد من التوتر الناجم عن ضغط الحياة، وأثبتت الدراسات أن اليوجا والتأمل يلعبان دورًا فعالًا في تحسين ضغط الدم، وكذلك نفسية الإنسان.

تناول بعض الشوكولاتة

أظهرت نتائج الأبحاث أن الشوكولاتة السوداء تساهم في خفض ضغط الدم، لكن ينبغي أن تحتوي على 60 في المائة على الأقل من الكاكاو، ويعتقد أن الشوكولاتة السوداء تساعد على توسيع الأوعية الدموية.

تناول الأعشاب الطبية

تعمل الأعشاب الطبية سواء تناولتها كما هي أو مغلية، على خفض ضغط الدم، ومن أبرز هذه النباتات الطبية الحبة السوداء وزيت السمسم ومستخلصات الطماطم.