مواطن يبتكر #ثلاجة_مياه تخدم أكثر من شخص وتوفِّر الراحة لـ #ضيوف_الرحمن

المواطن محمد القحطاني

مكة المكرمة: قدم مواطن سعودي ابتكارًا جديدًا عبارة عن ثلاجة مياه تخدم أكثر من شخص في وقتٍ واحد، متمنيًا أن يجد ابتكاره قبولًا لدى مسؤولي الحرمين الشريفين وإحلاله محل ترامس المياه الحالية.

وقال المواطن محمد القحطاني: إن الله خصنا بخدمة الحرمين الشريفين، مبينًا أن المملكة حكومة وشعبًا يفخرون بذلك، مشيدًا بالجهود الكبيرة التي تقدم لضيوف الرحمن.

وبيَّن القحطاني، أن ابتكاره نبعت فكرته من خلال زياراته للحرم المكي؛ حيث كان يقدر وقت الحاج والمعتمر في استخدام الترامس التي تتطلب منهم الجلوس بطريقة فيها مشقة على كبار السن ومن يعانون خشونة الركبة، علاوة على ذلك كثرتها التي تصل الى أكثر من 18 ألف ترمس وما يعقب ذلك من نقل وتعبئة وتنظيف وما يحتاجه ذلك من أيدي عاملة، ما أعتبره تكلفة ماليه عالية في ظل خدمتها لشخص واحد وما يستغرقه الشخص من وقت حتى يتمم عملية الشرب.

وتحدث القحطاني عن ابتكاره الجديد؛ حيث يصل طول الثلاجة لمستوى طول الإنسان الطبيعي، وتنقسم إلى قسمين، العلوي منها عبارة عن ثلاجة مياه تفتح من أربع جهات يمكن تعبئتها بقوارير مياه صغيره (زمزم) تخدم عدة أشخاص في آنٍ واحد على أن يُستخدم الجزء السفلي منها كحاوية للقوارير الفارغة.

وأوضح القحطاني، أن ابتكاره يمكن تشغيله بأكثر من طريقة بينها البطاريات والطاقة الكهربائية، مبينًا أن الابتكار سيخفض عدد العمالة المكلفة بتعبئة ونقل الترامس الحالية؛  كما يمكن الاستفادة من الموقع الحالي لتنظيف الترامس إلى موقع لتصنيع قوارير المياه.

وتمنَّى القحطاني، أن يقدم ابتكاره هذا كهدية للحرمين الشريفين، داعيًا المسؤولين بإمارة مكة وفي الحرمين الشريفين إلى استضافته ومشاهدة عرض وافٍ عن ابتكاره.