الغذاء والدواء: 6 نصائح لمستهلكي منتجات #التجميل

الهيئة العامة للغذاء والدواء

جدة: وجَّهت الهيئة العامة للغذاء والدواء، 6 نصائح لمستهلكي منتجات التجميل؛ لتجنب أي أضرار جانبية، قد تنتج عن استخدامها بشكل خاطئ.

ونصح مدير إدارة سلامة منتجات التجميل بالهيئة، الصيدلي مشعل الحميد، خلال استضافته في اللقاء السادسة من برنامج (بودكاست غذاء ودواء)، الذي تقيمه هيئة الغذاء والدواء، مستهلكي منتجات التجميل بـ6 أشياء، أولًا: التحقق من إدراج المنتجات لدى الهيئة عن طريق موقعها الرسمي.

وثانيًا: شراء المنتجات من مصادر موثوقة، وثالثًا: اتباع تعليمات وطريقة استخدام المنتج التجميلي، وتخزينه بمكان مناسب. حسب التعليمات الموصى بها من الشركة الصانعة، ورابعًا: عدم استخدام المنتج بعد تاريخ الانتهاء، أو في حال تغيُّر رائحته أو لونه، وخامسًا: عدم خلط المنتجات مع بعضها أو إضافة أي مواد كيميائية عليها.

وسادسًا: إبلاغ الهيئة عن طريق مركز الاتصال الموحد عبر الرقم (19999)، في حال وجود أي آثار جانبية ناتجة من استخدام المنتج التجميلي.​

وأوضح الحميد، أن منتجات التجميل تصنف 4 أصناف هي: أولًا: منتجات العناية بالشعر ومنها صبغات الشعر والشامبو، وثانيًا: منتجات العناية بالبشرة ومنها الكريمات والمكياج، وثالثًا: منتجات العناية بالفم ومنها معاجين الأسنان وغسول الفم، ورابعًا: منتجات العناية بالأظافر ومنها طلاء الأظافر ومقويات الأظافر.

وعن الأخطاء الشائعة في استخدام منتجات التجميل، أوضح أنها تتضمن: استخدام منتجات مجهولة المصدر، وكذلك استخدام منتجات تحتوي على مواد دوائية، واستخدام المنتجات المُعَدَّة من قبل المختصين مثل مقشرات البشرة المحتوية على نسب عالية من أحماض الفواكه، أو المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من (بيروكسيد الهيدروجين) لتبييض الأسنان.

كما تتضمن استخدام منتجات بخلاف طريقة الاستخدام الموصى بها من الشركة الصانعة للمنتج، مثل خلط عدة منتجات مع بعضها أو إضافة مواد خارجية.

وتابع أن منتجات التجميل بخلاف المنتجات الدوائية، الضرر فيها قليل جدًّا، غالبًا ما تسبب احمرار أو تجهيج البشرة، ولكن قد يصل الأمر إلى تساقط شديد بالشعر أو حرق الجلد أو حتى ضرر للعين. إذا كانت المنتجات تحتوي على مواد عالية الخطورة.

وأشار إلى أن دور الهيئة الرقابي على منتجات التجميل ينقسم إلى قسمين، أولًا: رقابة قبل التسويق، وتتمثل بإلزام الشركات بإدراج بياناتها وبيانات المنتجات في نظام إدراج منتجات التجميل لدى الهيئة. وذلك بهدف بناء قاعدة بيانات شاملة يمكِّن الهيئة من تعقب مصادر المنتجات والتحقق من سلامتها.

وثانيًا: رقابة بعد التسويق، وتتحقق بإلزام الشركات بتوفير شهادة لمطابقة المنتجات قبل استيرادها من شركات معتمدة لدى الهيئة، بالإضافة إلى سحب عيِّنات عشوائية، والتأكد من مطابقتها المواصفات في المنافذ لتحليلها وضمان مأمونيتها. واتخاذ الإجراءات النظامية بشأن المنتجات المخالفة.

وكذلك متابعة التحذيرات الصادرة من الهيئات الرقابية الدولية، والتأكد من خلو الأسواق المحلية من المنتجات المحذرة منها.