#الغربان تسرق حلي #النساء وتهاجم الأهالي في #الأردن

طائر الغراب

العقبة: يعاني سكان منطقة العقبة في الأردن من انتشار مكثف لطائر الغراب الهندي الذي بات معروفًا بالغراب اللصّ؛ حيث تسبب في فزعهم بعد فرض سيطرته على المنطقة.

وقال سكان المنطقة: إن الغربان تهاجم كبار السن والأطفال أثناء ذهابهم إلى مدارسهم، ووصل بها الأمر إلى سرقة حلي النساء وبعض المتعلقات من الناس سواء للتغذي عليها أو لبناء عشّه. وفقًا لتقرير نشرته صحيفة الغد الأردنية.

وأكد مدير مرصد طيور العقبة المهندس فراس رحاحلة، أن الغراب الهندي يتميّز عن أنواع الغربان الأخرى بدقة الملاحظة وقوة الذاكرة، لدرجة أنه يسرق ما خفّ وزنه وغلا ثمنه، كالمفاتيح وحلي السيدات لاستخدامها في بناء عشّه.

وأضاف السكان أن أحد كبار السن وقع فريسة لتلك الغربان التي هاجمته وأصابته في أحد الشوارع، ولم يتمكن من الخلاص منها إلا بالدخول فورًا إلى منزله، فضلًا عما تُسبِّبه تلك الطيور من إزعاج وتشويه البنايات بفضلاتها.

وأبدى خبراء بيئيون مخاوفهم بشأن تزايد انتشار سلالات الغربان الدخيلة لخطورتها على النظام البيئي في المنطقة، خاصة وأن بعض المشاكل البيئية تدفع الطيور إلى الهجرة من بيئتها الأصلية، بينما تشكل منطقة القبة بيئة مثالية لأنواع متعددة من الطيور، وذلك بعد تصنيف 17 موقعًا كمناطق مناسبة للطيور النادرة في الأردن.