#الصحة: 5 نصائح لشتاء آمن وخالٍ من #الأمراض

صورة تعبيرية

الدمام: وجَّهت وزارة الصحة 5 نصائح للمواطنين؛ لتجنب الإصابة بالأمراض الملازمة لفصل الشتاء من نزلات البرد والإنفلونزا وضعف مناعة الجسم.

وأضافت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، أنَّه لقضاء شتاء آمن يجب أخذ لقاح الإنفلونزا مع بداية موسم الشتاء، وتجنب إشعال الحطب أو الفحم في مكان مغلق، بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء لتجنب الجفاف.

وتابعت: يجب العناية بممارسة الرياضة بانتظام لتقوية جهاز المناعة والمحافظة على الوزن، مع تناول غذاء غني بالألياف والبروتين مثل الخضراوات والفواكه والشوفان واللحوم والبقوليات.  

وبحسب أطباء تعدّ الانفلونزا واحدة من أكثر أمراض الشتاء انتشارًا، وتختلف أعراضها من مريض لآخر، ومن أبرزها سيلان الأنف وانسدادها لمحاولة الخلايا المبطنة للأنف طرد الفيروس وقتله بإفراز المخاط السائل، كما يزداد العطس والصداع والاحتقان وارتفاع درجات الحرارة والإعياء العام.

ويشدّد الأطباء عادة على اتباع قواعد النظافة بغسل اليدين خاصة بعد العطس، مع الحرص على أخذ معدل ساعات كافية من النوم؛ حفاظًا على راحة الجسم، مع تناول السوائل الدافئة، والمتابعة جيدًا مع الطبيب المختص أولًا بأول.