#أوبك تسجل أكبر انخفاض في إنتاجها النفطي منذ 2017

فيينا: بالتزامن مع بدء تطبيق اتفاق خفض الإمدادات، أظهر مسح أجرته وكالة "رويترز" أنَّ منظمة أوبك سجلت (في ديسمبر الماضي) أكبر انخفاض في إنتاجها النفطي خلال عامين؛ حيث ضخَّت الدول الـ15 الأعضاء في أوبك 32.68 مليون برميل يوميًا الشهر الماضي، بانخفاض بلغ 460 ألف برميل يوميًا عن نوفمبر، لتسجل أكبر هبوط شهري منذ يناير 2017.
وتراجع النفط إلى 56 دولارًا للبرميل من أعلى مستوياته في أربع سنوات البالغ 86 دولارًا، الذي سجَّله في أكتوبر، بفعل علامات على فائض في المعروض، ولم تستبعد أوبك إجراء إضافيًا، يأمل المسؤولون بأن تتلقى الأسعار دعمًا من مزيد من انخفاضات الإنتاج في يناير، مع تطبيق المنتجين للاتفاق الجديد.

ودخل اتفاق خفض الإنتاج الذي توصلت له منظمة أوبك وشركاؤها حيّز التنفيذ، وانخفض إنتاج المنظمة بواقع 530 ألف برميل يوميًا، ما يعد الأعلى منذ عام، ويتوقع المراقبون أن تلجأ أوبك لخفض آخر في الإنتاج في الوقت القريب، وذلك لمعالجة العرض الكبير في السوق وارتفاع الإنتاج في الولايات المتحدة.

وفيما انخفض إنتاج كل من إيران وليبيا من النفط الشهر الماضي بواقع 120 ألف برميل يوميًا، و110 آلاف برميل يوميًا على التوالي، فقد قال مندوب في أوبك: إن "الاتجاه النزولي في الإنتاج بطبيعة الحال، سيتعدل من الآن فصاعدًا، آمل أن تتعافى السوق قريبًا".

واتفقت أوبك وروسيا وغيرها من المنتجين المستقلين المتحالفين مع المنظمة في ديسمبر على خفض الإمدادات بواقع 1.2 مليون برميل يوميا في 2019، حيث يبلغ نصيب أوبك من الخفض 800 ألف برميل يوميًا. وجاء الاتفاق بعد أشهر قليلة من اتفاق آخر على ضخّ مزيد من النفط، والذي خفف اتفاقًا سابقًا على كبح الإنتاج بدأ سريانه في 2017.