مع موجة #الصقيع.. 6 طرق منزلية لوقاية طفلك من أمراض الشتاء

القاهرة: مع التقلبات المناخية وانخفاض درجات الحرارة، يكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بالإمراض الشتوية، وخاصة الأجسام الصغيرة للأطفال.

وأمراض الشتاء المعروفة والشائعة التي تصيبنا وتصيب أطفالنا تشمل نزلات البرد، والتهابات الحلق، والسعال، والانفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي، التي عادة ما تكون بسبب انتقال الفيروس من شخص لاخر، وانتشاره في الهواء بين الأطفال، والأماكن العامة والمغلقة.

ولتجنب إصابة أطفالك بهذه الأمراض، هناك بعض النصائح الهامة التي عليك اتباعها، وفقًا لما نشره موقع "webteb".

- فيروسات الشتاء موجودة في الهواء

عند كل سعال وعطس تنبعث إلى الهواء كميات هائلة من الفيروسات والبكتيريا والتي يمكن أن تعيش في الهواء لبضع ساعات وتسبب العدوى لدى أطفال اخرين.

ولذلك، من المهم في فصل الشتاء فتح نافذة وتهوية الغرفة وبذلك يقل عدد الفيروسات في هواء الغرفة. ويفضل ارتداء طبقة أخرى من الملابس وابقاء نافذة مفتوحة قليلًا.

- النظام الغذائي السليم للوقاية من أمراض الشتاء عند الأطفال

من المهم التأكد من أن يكثر طفلكم من أكل فاكهة الشتاء: كالحمضيات، والكيوي، والجوافة، التي تحتوي على كمية جيدة من فيتامين C، والموز الغني بالماغنيسيوم.

يجب الحرص على الأكثار من الاستهلاك اليومي للخضروات بألوان مختلفة، والتي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في التخلص من المواد السامة وتساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم.

- الاهتمام بالنظافة

علموا الطفل المحافظة على غسل اليدين بالطريقة الصحيحة (استخدام الصابون والمياه الجارية مثلا لمدة 20 ثانية).

احرصوا على تنظيف الأماكن الحساسة بشكل خاص، التي يلمسها الأطفال، مثل الأرض، الأوعية، الخزائن المنخفضة، الطاولات والكراسي ومقابض الأبواب.

- تقوية المناعة

لحماية طفلك من أي أمراض قد تصيب جسده يجب الاهتمام بتقوية المناعة بشكل كافي لديه، لذا من الضروري أن ينال قسطًا من النوم يصل إلى 10 ساعات، وذلك لتحسين وظائف الجسم وتقوية المناعة.

- استخدام محلول الملح

يمكن استخدام محلول الملح لشطف الأنف مع التدليك بالخليط السابق، ذلك يساعد طفلك بصورة كبيرة على الإحساس بالراحة والتخلص من احتقان الأنف الذي يؤرق الطفل ويمنعه من النوم.

- شرب الزنجبيل بالليمون

ضعي كوب من الماء المغلي مع ملعقة من الزنجبيل، القليل من القرفة، القرنفل والكركم واتركي الخليط لمدة 5 دقائق ثم يضاف إليه نصف ليمونة طازجة ويصفى ويحلى بالعسل ويُشرب.