2018 عام الطفرة في #الرياضة_السعودية

الجماهير السعودية

الرياض: شهد عام 2018 إقامة الكثير من الفعاليات والأحداث الرياضية المتنوعة، وتحقيق الرياضيين السعوديين نجاحات غير مسبوقة ومتعددة على مدار 12 شهرًا؛ الأمر الذي يجعل منه عام الطفرة الرياضية بامتياز .

وكان أحدث هذه الفعاليات هو استضافة المملكة لمسابقة "فورمولا إي" في وقت سابق هذا الشهر، وهو الحدث العالمي الأول لرياضة السيارات الذي يقام في المملكة العربية السعودية وجرى في مدينة الدرعية.

ورغم خسارته في مباراة افتتاح بطولة كأس العالم الصيف الماضي بروسيا، أمام الفريق الضيف، إلا أنَّ المنتخب السعودي أظهر مستوى عالٍ في المباريات المتبقية، وخسر بصعوبة من منتخب أوروجواي، قبل أن يفوز بمباراته الأولي في كأس العالم منذ 1994 . وجاء الانتصار بجدارة على رفاق محمد صلاح بنتيجة هدفين مقابل هدف.

وبنفس النتيجة، توج المنتخب السعودي تحت 19 عامًا بكأس آسيا، بعد فوزه على المنتخب الكوري الجنوبي في المباراة النهائية في نوفمبر الماضي، كما فاز "تركي العمار" بجائزة أفضل لاعب شاب في آسيا.

ولم تكن الطفرة الرياضية السعودية محصورة في كرة القدم في رياضة السيارات وكرة القدم فقط، ففي 28 سبتمبر، استضافت مدينة الملك عبدالله الرياضية نزالًا عالميًا للملاكمة، كان الأول من نوعه الذي يقام في السعودية.

وفاز الملاكم البريطاني "كالوم سميث" على مواطنه "جورج جروفز "بكأس السوبر العالمي للملاكمة (محمد على كلاي)، وفى نفس الليلة حقق الملاكم السعودي "عبدالفتاح جيلدان" فوزًا تاريخيًا على الملاكم الجورجي "شافيلجو دايدز" ، باعتباره أول سعودي يفوز في نازلات الملاكمة للمحترفين.

وفى سياق الملاكمة أيضًا، كسرت مدربة الملاكمة "هالة الحمراني"  احتكار الرجال للعبة، وأثبتت أن المرأة السعودية قادرة على ممارسة جميع الأنشطة الرياضية دون أي قيود، بافتتاحها مقرًا خاصًا لتعليم السعوديات رياضة الملاكمة في مدينة جدة، وأكدت أن لديها طموحات بوصول أحد متدرباتها للأولمبياد يومًا ما.

وفى أكتوبر، شارك تسعة رياضيين في الألعاب الأولمبية للشباب، التي أقيمت في  بوينس آيرس وحصل 3 منهم على ميدالية ذهبية، واثنان على برونزيتين.

وفى عام 2017 بدأ الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية، والذي يهدف إلى جعل المملكة مركزًا رئيسيًا للرياضات الإلكترونية في الشرق الأوسط والعالم، وفى أغسطس الماضي، فاز السعودي "مسعد الدوسري"  بكأس العالم الإلكترونية التي تنظمها "فيفا" .

حدث آخر فريد من نوعه جرى في أبريل وهو استضافة المملكة لمنافسات "دبليو دبليو إي" ، لأول مرة في تاريخها.

وحشدت "دبليو دبليو إي" نجومها في أبريل الماضي بالمملكة لإقامة منافستها في  Greatest Royal Rumble؛ حيث شارك لأول مرة 50 مصارعًا وبطلًا عالميًا، وهو الأمر الذي لم يسبق أن حدث في أي منافسة سابقة.

كما أقيم في نوفمبر الماضي، عرض جوهرة التاج على ملعب جامعة الملك سعود بالرياض، بحضور نجوم المسابقة، منهم المصارع المخضرم "هالك هوجان"، و"راندي أورتن"، و"كيرت أنجل"، و"ميستريو" و"سيث رولينز" و"جيف هاردي"، وغيرهم.