#العرب ومونديال الأندية .. الإطلالة الأولى لـ"العالمي" و الرجاء صاحب أفضل النتائج

كأس العالم للأندية

طوكيو: ترك العرب بصمات واضحة على بطولة كأس العالم للأندية منذ اللحظة الأولى لمشاركتهم فيها، فقد تمكنوا من فرض وجودهم على المونديال، سواء من خلال النسخة التي أقيمت عام 2000 وفاز بلقبها كورينثيانز البرازيلي، أو على البطولة بنظامها الحالي الذي بدأ في 2005 التي فاز بها ساو باولو البرازيلي.

فبعد مشاركة النصر السعودي والزمالك المصري في مونديال الأندية الذي أقيم عام 2000، كانت ضربة البداية الحقيقية للمشاركات العربية في مونديال الأندية، عبر الأهلي المصري والاتحاد السعودي اللذين شاركا في بطولة 2005 التي كانت النسخة الأولى للبطولة بشكلها الحالي.

وتوالت المشاركات العربية في البطولة بعد هذه النسخة، ولم تغب الأندية العربية عن مونديال الأندية على مدار النسخ الماضية إلا في 2015 و2016.

وشهدت ضربة البداية العربية بكأس العالم للأندية، نجاحًا ملموسًا؛ حيث تمكن الاتحاد السعودي من الفوز بالمركز الرابع في مونديال 2005، ثم فاز الأهلي المصري بالمركز الثالث في النسخة التالية عام 2006.

لكن الإنجاز الأكبر للفرق العربية في البطولة كان بلوغ الرجاء البيضاوي المغربي المباراة النهائية في نسخة 2013، وقد شارك في البطولة باعتباره الفريق المضيف، فيما احتل الأهلي المصري الفائز بلقب إفريقيا وقتها المركز السادس بالبطولة ذاتها.

ورغم هذا، كانت الفرق العربية المنتمية إلى القارة الآسيوية أكثر تفوقًا على نظيرتها من القارة الإفريقية، في النسخ التي شهدت مشاركة فريقين عربيين؛ أحدهما من آسيا والآخر من إفريقيا.

وتستعد دولة الإمارات لاستضافة بطولة كأس العالم للأندية 2018؛ حيث تنطلق البطولة يوم 12 ديسمبر الحالي، وتختتم يوم 22 من الشهر نفسه.

ويشارك في البطولة 7 فرق؛ هي: ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا، والعين الإماراتي، وجوادالاخارا المكسيكي بطل كونكاكاف، وتيم ويلنجتون الأسترالي بطل أوقيانوسيا، والترجي التونسي بطل دوري أبطال إفريقيا، والفائز من عملاقي الكرة الأرجنتينية بوكا جونيورز وريفربليت، اللذين يلتقيان غدًا في إسبانيا في إياب نهائي بطولة كأس ليبرتادوريس.

وتتنوع قائمة الجوائز المالية لأصحاب المراكز المختلفة في البطولة؛ حيث يحصل الأول على 5 ملايين دولار، والثاني على 4 ملايين دولار، والثالث على 2.5 مليون دولار، والرابع على مليوني دولار، والخامس على 1.5 مليون دولار، والسادس على مليون دولار، فيما يفوز السابع بنصف مليون دولار.