بيان المقحم: الفتيات يُشكلنَ 20% من العاملين بـ"سعودي سات 5"

سعودي سات 5

الرياض: كشفت مهندسة البرمجيات (بيان المقحم) عضو فريق سعودي سات 5، عن عدد السعوديات العاملات في برنامج الأقمار الصناعية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وعن طبيعة عملها مع الفريق.

وقالت بيان المقحم، في لقاء أجرته معها فضائية "روتانا خليجية": "إن المهندسات السعوديات يُشكلنَ ما نسبته 20% من الفريق العامل في برنامج الأقمار الصناعية، ويشغلن وظائف عدة في تخصصات داخل إطار البرنامج".

وأفادت المقحم بأن عملها مع البرنامج كان في تخصُّص البرمجيات، من حيث تجهيز النظم المشغلة للأقمار الصناعية وتطوير نظم المحطات الأرضية، منوهةً بمستوى التدريب العالي الذي حصلت عليه، وبالتأهيل العلمي الذي تلقته من المدينة، خصوصًا فيما يتصل بعلوم الفضاء والأقمار الصناعية.

وأوضحت المقحم أن تخصُّصها بمجال البرمجيات، ودراستها في جامعة الملك سعود؛ ساعداها كثيرًا على تطوير أفكارها، والعمل ضمن فريق سعودي سات، مؤكدةً أنهم لا ينتجون برامج فقط، بل ويعملون على تأهيل العديد من الكوادر قادرةٍ على أن تلبي متطلبات مستقبليه.

يُشار إلى أن المملكة أطلقت، أمس الجمعة، بنجاح، قمرين صناعيين إلى الفضاء تمكنا من الوصول إلى مدارهما والارتباط بالمحطات الأرضية على الفور.