تركي بن سعود: ولي العهد يشرف شخصيًّا على برنامج #الأقمار الصناعية

الرياض: أكد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يشرف شخصيًّا على برنامج الأقمار الاصطناعية السعودي ضمن رؤية المملكة 2030.

ووجَّه (خلال تصريحات لقناة الإخبارية، الجمعة)، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمين، على نجاح إطلاق القمرين السعوديين (سعودي سات 5A، وسعودي سات 5B) من قاعدة جيوغوان بالصين، واللذين تم تصميمهما وتطويرها بأيدٍ وطنية داخل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم.
وأضاف أنه فخور بشباب وشابات الوطن، الذين انخرطوا في مجال الفضاء وتقنياته، وبناء القدرات الوطنية في هذا المجال، موضحًا أن القمرين السعوديين يمتلكان القدرة على التصوير بدقة عالية تصل إلى نصف متر وضوح، وأن هذه الدقة موجودة فقط في الدول المتقدمة مثل أمريكا وفرنسا.

وتابع، أن المملكة وصلت إلى أعلى التقنيات وبأيدٍ سعودية في مجال الأقمار الصناعية، مبينًا أنه يوجد أكثر من 150 مختصًا بمجال الأقمار الاصطناعية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم، ولديهم خبرة كبيرة في هذا المجال، وأن المملكة دخلت مجال الأقمار الصناعيىة منذ أكثر من 20 عامًا.

وأضاف أنه يتم العمل حاليًا على برنامج توطين الصناعات اللوجيستية ومنها الأقمار الصناعية، ضمن رؤية المملكة 2030 بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي يشرف شخصيًّا على هذا البرنامج، وشجعهم عليه عندما زارهم منذ عدة أسابيع لتدشين 7 مشروعات استراتيجية داخل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم.