إعلان قائمة حكام #كأس_آسيا 2019

قائمة حكام كأس آسيا

الكويت: أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تعيين 60 حكمًا (30 حكمًا رئيسيًا و30 حكمًا مساعدًا) بالإضافة إلى 4 حكام احتياط لإدارة مباريات كأس آسيا 2019 في الإمارات، والمقررة خلال الفترة ما بين الخامس من يناير ولغاية الأول من فبراير المقبلين.

وهنأ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، الحكام الذين تَمّ تعيينهم لإدارة مباريات كأس آسيا معربًا عن ثقته بقدرة الحكام على عكس صورة مشرفة عن التحكيم الآسيوي وإدارة المباريات بكل كفاءة واقتدار في الحدث القاري الكبير.

وأكَّد آل خليفة أنَّ قائمة حكام البطولة تشمل حكامًا يمثلون 19 اتحادًا وطنيًّا، تمثل المناطق الجغرافية الخمس في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. مبينًا أنه تَمَّ اختيار أفضل حكام قارة آسيا بالاعتماد على معايير دقيقة وضعتها لجنة الحكام وتركز على القدرات الفنية ومهارات الإدارة واللياقة البدنية.

وأوضح رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أنَّ توسيع بطولة كأس آسيا كان قرارًا استراتيجيًا لن تقتصر فائدته على الفرق واللاعبين فقط، بل إنَّها تمتد إلى جميع جوانب تطوير كرة القدم، بما في ذلك تعزيز فرص حكامنا من أجل البروز على أعلى المستويات.

وإلى جانب القائمة الأساسية للحكام، فقد أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن تكليف طاقم حكام من اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم (كونكاكاف) بقيادة الحكم المكسيكي سيزار أورتور الذي شارك في إدارة مباريات كأس العالم 2018، وذلك ضمن برنامج التبادل بين الاتحادين القاريين؛ حيث ينتظر في المقابل أن يشارك طاقم حكام آسيوي في إدارة مباريات الكأس الذهبية لاتحاد (كونكاكاف) العام المقبل.

وينتظر أن يقوم الحكام بعدة مهام من ضمنها حكم مساعد إضافي، حكم مساعد احتياطي، إلى جانب حكم فيديو مساعد؛ حيث سيتم تطبيق نظام الفيديو المساعد (VAR) اعتبارًا من الدور ربع النهائي.

يشار إلى أنَّ عملية إعداد الحكام وانتقائهم من أجل إدارة مباريات كأس آسيا، بدأت منذ نهاية النسخة الماضية عام 2015 في أستراليا، وخلال تلك الفترة شارك الحكام في 10 دورات، من أجل ضمان تناسق القرارات والوصول إلى أعلى المستويات.

وتنطلق دورة الإعداد الأخيرة للحكام في أبو ظبي قبل خمسة أيام على انطلاق كأس آسيا 2019 في الإمارات، وسيتم خلالها التركيز بشكل كبير على تطبيق نظام الفيديو المساعد (VAR).