ارتفاع #الصادرات غير النفطية بالمملكة 40.6%

صورة تعبيرية

مكة المكرمة: كشفت تقارير اقتصادية عن ارتفاع الصادرات غير النفطية بالمملكة في سبتمبر 2018 إلى 40.6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما ارتفعت صادرات النفط في المملكة بنسبة  55.5%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب وكالة «رويترز» فإن واردات المملكة بلغت 9.5% على أساس سنوي، وبخصوص إنتاج النفط، فإن إنتاج أوبك من النفط الخام انخفض في نوفمبر من أعلى مستوى في عامين بسبب العقوبات الأمريكية على إيران.

وأظهر المسح أن الأعضاء الخمسة عشر في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ضخوا 33.11 مليون برميل يومياً خلال نوفمبر الماضي، بانخفاض قدره 160 ألف برميل يوميا من أكتوبر، الذي سجل أعلى مستوى لإنتاج أوبك منذ ديسمبر كانون الأول 2016.

وهبطت أسعار النفط منذ مطلع أكتوبر بفعل مخاوف بشأن احتمال ظهور تخمة جديدة في المعروض. ومن المقرر أن تجتمع أوبك وحلفاؤها، بمن فيهم روسيا، في السادس والسابع من ديسمبر لبحث خفض الإمدادات.

واتفقت أوبك وروسيا ومنتجون آخرون غير أعضاء بالمنظمة في يونيو على العودة إلى مستوى الالتزام البالغ 100% بتخفيضات الإنتاج التي بدأت في يناير2017، بعد أشهر من تراجع في إنتاج فنزويلا وأنغولا دفع مستوى الامتثال إلى أكثر من 160%.

وخلص المسح إلى أنه في نوفمبر زاد أعضاء أوبك الـ 12 الملتزمون باتفاق خفض الإنتاج نسبة الامتثال إلى 120%، مع انخفاض الإنتاج في إيران، من مستوى معدل بلغ 110% في أكتوبر.