#الضمان_الصحي: الوثيقة الموحدة ملزِمة للقطاع الخاص.. وسنوقف خدمات المخالفين

مجلس الضمان الصحي التعاوني

جدة: حدد ياسر المعارك المتحدث الرسمي لمجلس الضمان الصحي التعاوني؛ قنوات التواصل التي يمكن لأي عامل بالقطاع الخاص –سواء كان سعوديًّا أو غير سعودي– ليس لديه تأمين، مخاطبةُ المجلس عبرها.

وقال المعارك -خلال لقائه ببرنامج "يا هلا"-: إن قنوات الاتصال تتضمن الهاتف الموحد 920001177، والتطبيق الذكي، وقنوات المجلس في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكد المعارك أن الوثيقة الموحدة لمجلس الضمان الصحي، تضم حزمة من المنافع؛ منها أن الشركة التي سوف ترفض التأمين على السعوديين العاملين بها أو بعض أفراد أسرهم، سوف يتم الرفع إلى وزارة العمل لوقف خدماتها، وإلزام أصحابها بدفع قيمة التأمين على الموظف السعودي.

وأضاف المعارك: أنه تم ربط قاعدة الأحوال المدنية بقاعدة التأمينات الاجتماعية للعاملين بالقطاع الخاص، وأن كل صاحب عمل مُطالَب بالتأمين على جميع السعوديين العاملين لديه مع أسرهم.

وأوضح المعارك أن المجلس سبق أن تلقى شكاوى من سعوديين أكدوا أن صاحب العمل يرفض التأمين عليهم، مؤكدًا أن هذا الأمر مخالف للنظام، وأنه يتم التعامل بسرية مع هذه الشكاوى، قائلًا: "نطلب بيانات الشركة، ونبدأ الحديث مع المسؤول وإلزامه بالتأمين. أما حاليًّا فلدينا نظام إلكتروني يبين لنا كل التفاصيل، ومن خلاله سنلزم الجميع بالتأمين".

وأضاف المعارك: "أي شركة ترفض التأمين الصحي على العاملين بها، يتم رفع شكوى ضدها إلى وزارة العمل التي بدورها توقف نشاط الشركة، وتلزمها بدفع كافة التكاليف. وبالفعل تم وقف خدمات العديد من الشركات حتى قامت بتسوية أوضاعها".