10 آلاف ريال #غرامة لمخالفي "إدارة #النفايات الصلبة" بمكة

مكة المكرمة: إعتمد أمين العاصمة المقدسة محمد القويحص لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية واللائحة التنفيذية لنظام إدارة النفايات الصلبة على المخالفين؛ حيث بلغ الحدّ الأعلى للعقوبة 10.000 ريال.

وتتنوع المخالفات من مخالفات الحفر  ومخلفات البناء والترميم أو نقل الأتربة من غير الأماكن المخصصة لذلك، ومخالفات استخدام الطرق أو الساحات العامة بما يتعارض مع تعليمات الأمانة أو يسبب خطرًا أو إزعاجًا على الجمهور.

كما اعتمد "القويحص" آلية تنفيذ مبادرة رفع مخلفات البناء ونواتج القطع الصخري ومخلفات تنفيذ المشاريع التنموية ومشاريع تمديد الخدمات المتراكمة في أحياء وقرى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة نظرًا لِمَا تُشكِّله هذه الظاهرة من تلوث بصري وبيئي؛ حيث إن كثيرًا من مخلفات الأبنية خلال عملية الإنشاء ينتج عنها مواد غير مستخدمة وتتسبب في أضرار بيئية وصحي.

وجرى إعداد آلية لتنفيذ مبادرة "مكة.. بلا مخلفات بناء" مؤخرًا والتي تندرج تحت شعار "كيف نكون قدوة؟" الذي أطلقته إمارة منطقة مكة المكرمة ضمن ملتقى مكة الثقافي  لهذا العام.

وتتمثل المبادرة بإلزام أصحاب المباني والمنشآت تحت الإنشاء أو الترميم بالتعاقد مع أحد الناقلين المؤهلين من الأمانة لتوفير حاويات خاصة بتجميع مخلفات البناء، وإلزامهم بنظافة المنطقة المحيطة بالمبنى والتأكد قبل إصدار الموافقة على إيصال التيار الكهربائي للمبنى من عدم وجود مخلفات أو بقايا مواد البناء مع المطالبة بالسندات التي تثبت إيصال كميات مخلفات المبنى المطلوب تسليمها للمرمى العام وفقًا لرخصة البناء.

وأكد "القويحص" أهمية تظافر الجهود لإزالة هذه المخلفات ومتابعة عدم تكرار تراكمها موجهًا وكالة الخدمات والإدارات المعنية بالأمانة بالقيام من خلال معدات مشروعي رفع مخلفات البناء والمشاريع والأنقاض مجهولة المصدر بالعمل على رفع المخلفات والأنقاض من هذه المواقع واعتماد العمل بموجب هذه الآلية، ووضع لوحات تحذّر من رمي المخلفات في المواقع التي يتم تنظيفها وإحكام الرقابة على هذه المواقع ومنع عودة الرمي العشوائي فيها.