تأمين طبي دون انتقائية!

في حواره التلفزيوني مع الزميل عبدالله المديفر، قال وزير الصحة د. توفيق الربيعة إن التأمين الطبي الشامل سيطبق على جميع المواطنين خلال خمس سنوات، وسيغطي جميع الأمراض دون انتقائية بنسبة 100%!

وهذا كلام طيب، لكن كنت أرجو أن يوضح معاليه ما إذا كان هذا التأمين الشامل سيمكن المواطن من مراجعة أي مستشفى أو مركز صحي دون أي انتقائية أيضاً، فالذي فهمته في وقت سابق أن التأمين سيقدم للمواطنين الذين لا يتمتعون بتغطية تأمين طبي من مراجع عملهم، وهنا نجد إشكالية، فكثير من مراجع العمل وخاصة في القطاع الخاص تمنح مستويات تغطية تأمين طبي متفاوتة المزايا وحسب الدرجة الوظيفية، وبالتالي فإن هناك مواطنين يعملون في القطاع الخاص يملكون وثائق تأمين محدودة الشبكة والتغطية!

وهذه ملاحظة سبق أن نبهتُ لها نائب وزير الصحة الدكتور فهد الجلاجل عندما استمعتُ منه لشرح مفصل حول خطط تطبيق التأمين الشامل للمواطنين، وضربتُ له مثلاً بمعلمي ومعلمات المدارس الأهلية، حيث ألزمت المؤسسات التعليمية الأهلية بتقديم وثائق تأمين طبية لمنسوبيها، لكن مستويات اشتراكات التأمين كانت متفاوتة التصنيف ومنخفضة للغالبية!

ولست هنا أصدر أحكاماً مسبقة لا أملكها قبل إعلان تفاصيل المشروع وبدء تطبيقه، لكنني أنبّه لتلافي أي مكامن خلل أو قصور قد تحرم شرائح من المواطنين من الاستفادة من الخدمات الصحية على الوجه الأمثل!.

بقلم/  خالد السليمان -عكاظ