قشر البيض والعظام.. طرق ذكية للاستفادة من «مخلفات الطعام»

قشر البيض

سيدني: يميل كثيرون إلى التخلص من مخلفات الطعام بدون التفكير في إمكانية الاستفادة منها، على الرغم من أن كثيراً من مخلفات الأطعمة ذات فائدة كبيرة لنا وللبيئة المحيط بنا.

نستعرض هنا بعض الطرق في إعادة تدوير ما لا نريد من الأطعمة أو بقاياها بدل أن نلقي بها في سلة المهملات، وفق ما ذكر موقع “ستاندرد ميديا” البريطاني.

قشر البيض

يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، لذلك يمكن وضعه على التربة تحت النباتات، مما يؤدي إلى زيادة نموها، أو طحنه وإضافته إلى العصائر والشوكلاتة.

فتات الخبز

ما لم يصب الخبر القديم أو الفتات منه بأي تعفن، فإن تحميصه تعتبر طريقة ذكية لحفظه لأطول مدة ممكنة، بل بإمكانك إضافة هذا الفتات المحمص إلى أطباق عدة من بينها السلطة.

اليوم الكوكتيل

إذا كانت ثلاجتك تعج بأطباق عدة من الطعام المتبقي، ولا تزال صالحة للأكل، فعليك تخصيص يوم في الأسبوع لتناولها. فكر في المكونات الغنية لها وليس باعتبارها بقايا.

عظام اللحم

إذ كنت ممن يرمون عظام اللحم قبل طبخه، فأنت تلقي قيمة غذائية كبيرة في سلة المهملات، إذ يمكن صنع مرق منزلي لذيذ باستخدام العظم، وتخزينه في الفريزر إلى حين الحاجة.

قشر الليمون

يمكنك تجميده أو تجفيفه لاستخدامه لاحقاً، لكن كيف؟ جفف قشر البرتقال أو الليمون لمدة لا تقل عن أسبوع، ومن ثم فتته واخلطه مع الماء والخل، والآن بات بإمكانك استخدامه في تنظيف المنزل.

قشر الموز

هل تعلم أنه بإمكانك استخدام قشر الموز في تلميع الأحذية الجلدية؟ ووفقاً للأبحاث، فإن الموز غني بالبوتاسيوم، وهو عنصر أساسي في معظم مواد تلميع الأحذية الموجودة في السوق.