ثلاث طرق لعلاج دوالي #الساقين

دوالي الساقين

ميونيخ: تعدّ الدوالي أكثر من مشكلة جمالية؛ حيث إنها قد تمثل مشكلة صحية أيضًا، ويمكن علاج الدوالي بطرق عدة، منها الأدوية والليزر والاستئصال، كما يمكن الوقاية منها من خلال ممارسة الرياضة.

وأوضح الدكتور توماس نوبيناي، أن دوالي الساقين هي أوردة متسعة تتخذ شكل العقد تظهر تحت جلد الساقين مباشرة ويميل لونها إلى الأزرق.

وأضاف أخصائي الأوعية الدموية الألماني، أن الأوردة العنكبوتية "Spider Veins" هي أخف أشكال دوالي الساقين، وهي عبارة عن أوردة دقيقة متشعبة تحت الجلد، وفي الغالب تمثل الأوردة العنكبوتية مشكلة جمالية فقط؛ حيث إنها تسبب متاعب صحية في حالات نادرة.

ومن جانبه، قال الدكتور لوثار برومر، إن دوالي الساقين يختبئ وراءها أحد أمراض الأوردة، كوجود خلل في صمامات الأوردة، ما يؤدي إلى تكدس الدم في الساقين.

وقد ترجع دوالي الساقين إلى قصور في الأوردة، والذي قد يكون سببه وراثيًّا، خاصة لدى النساء.

وبدورها حذرت الصيدلانية الألمانية أورسولا زيلربيرج، من أن عدم علاج الدوالي قد يتسبب في الإصابة بقرحة أو جلطة في الساق، مشيرة إلى أنه في المراحل المبكرة يمكن علاج الدوالي بواسطة الأقراص الدوائية أو المراهم، كما يمكن ارتداء الجوارب الضاغطة.

ويمكن علاج الدوالي عن طريق ثلاثة طريق أولها بواسطة الليزر، كما يمكن حقنها بمادة معينة لجعلها تضمر. وإذا لم تفلح كل هذه التدابير، فيتم حينئذ اللجوء إلى استئصالها.

وتتمثل سبل الوقاية من دوالي الساقين في ممارسة الرياضة مثل المشي والسباحة وتمارين اللياقة البدنية والإكثار من السوائل، خاصة الماء، بمعدل لترين يوميًّا؛ حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية.

كما ينبغي رفع الساقين من وقت إلى آخر وتجنب الجلوس أو الوقوف طويلًا، كي لا يتكدس الدم في الساقين.