#فوربس: ارتفاع أسعار #النفط 25% منذ بداية العام الجاري

النفط

نيويورك: توقع تقرير “فوربس” الأمريكي أن ينخفض المعروض النفطي العالمي بنحو 1.7 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام الحالي، مشيدا بإعلان السعودية وروسيا أنهما ستعوضان السوق عن تراجع الإنتاج الإيراني.

وذكر التقرير أن الحرب التجارية التي لا تزال مستعرة بين واشنطن وبكين، كما أن ارتفاع الدولار أمام بقية العملات خاصة في دول الاقتصاديات الناشئة أديا إلى تعقيد الوضع بالنسبة إلى أسعار النفط.

ولفت التقرير إلى ارتفاع أسعار الخام 20 إلى 25 في المائة هذا العام، موضحا أن البعض يعتقد بقوة أن العودة إلى الأرقام الثلاثية ستأتي قريبًا، مشيرا إلى أنه لم يصل السعر الفوري لخام برنت إلى هذا المستوى منذ 8 سبتمبر 2014، كما أنه لم يسجل خام غرب تكساس المتوسط هذا السعر منذ يوليو في نفس العام الحالي.

وأكد تقرير “فوربس” أن الأيام العشرة المتبقية على فرض عقوبات أمريكية جديدة على صادرات النفط الإيرانية في 4 نوفمبر المقبل بالتوازي مع حدوث انخفاض أسرع من المتوقع في إنتاج إيران النفطي أدت إلى ارتفاع أسعار خام برنت بأكثر من 80 دولارا للبرميل مقابل 70 دولارا قبل نحو شهرين، إلا أنها هدأت نسبيا فى الأيام الأخيرة بفعل التعهدات السعودية.

ونوه التقرير بأنه من العدل أن نقول إن النفط الثلاثي الأرقام من شأنه أن يحد من نمو الطلب العالمي، ما قد يؤدي إلى تراجع الأسعار مرة أخرى، موضحا أنه على سبيل المثال ارتفعت أسعار المنتجات النفطية في الهند إلى مستويات قياسية، كما تمت زيادة أسعار المنتجات فى الصين والولايات المتحدة.

وأشار إلى خفض وكالة الطاقة الدولية لتوقعات نمو الطلب، حيث تم تخفيض توقعات نمو الطلب في 2018 و2019، كما تعمل منظمة أوبك على تخفيض توقعات الطلب أيضًا في نفس الفترة، مستشهدا بأحدث تقرير شهري لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية الذي ذكر أن الطلب على النفط سيبقى في عام 2019 عند نفس مستوى توقعات الشهر الماضي، على الرغم من أنه زاد من توقعات الأسعار بنحو دولارين للبرميل.