"#سابك" توقِّع مذكرتي تفاهم لإنتاج #السيليكون بالجبيل على هامش "دافوس الصحراء"

الرياض: وقعت (سابك) مذكرتيّ تفاهم ودعمت اتفاقية مع شركتين عالميتين، ضمن مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار العالمي (دافوس الصحراء)، المقام في الرياض خلال الفترة من 23-25 أكتوبر الجاري، ويأتي ذلك تأكيدًا لالتزام الشركة بتمكين أهداف رؤية 2030 من خلال توظيف خبراتها في دعم المحتوى المحلي عبر توطين الصناعة وجذب الاستثمار الأجنبي.

وكانت مذكرتا التفاهم مع شركة شميد الألمانية (SCHMID) وشركة رواق للتطوير الصناعي، بهدف إنشاء مصانع حديثة ومتطورة تقنيًا في مدينة الجبيل الصناعية لإنتاج مادة السيليكون المستخدمة لصناعة أشباه الموصلات الكهربائية والإلكترونيات، وسبائك خلايا إنتاج الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى تصنيع بطاريات الفناديوم لتطبيقات تخزين الطاقة المتجددة.

وسيقوم المشروع الذي تبلغ كلفته 1.6 مليار ريال سعودي باستخدام مواد (سابك) في توطين هذه التقنية لأول مرة في المملكة كما سيوفر 1000 وظيفة مباشرة.

يُذكر أن هذين المشروعين يعدان نواة استراتيجية لصناعات السيليكون التحويلية المتكاملة، والتي تدخل في مجالات كثيرة، كالنقل والطاقة والأنظمة الدفاعية، إضافة إلى فتح المجال لقيام صناعات مساندة تجلب استثمارات كبيرة وتخلق وظائف عليا ومتوسطة تستقطب عددًا كبيرًا من الوظائف. ويشمل برنامج تنفيذ المشروعين إعداد وتأهيل وتدريب الشباب السعودي من الجنسين على هذه التقنيات لإدارة وتشغيل هذه المصانع.

من جهة أخرى، التزمت (سابك) بتوفير جزء من المواد الخام ضمن اتفاقية مشروع "بان آسيا"، وهي الشركة الصينية التي ستبدأ استثمارا بقيمة 4 مليارات ريال في مدينة جازان الصناعية.

وأكد يوسف بن عبد الله البنيان، نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، أن هذه الخطوة تأتي ضمن التزام (سابك) بتوطين المعرفة والتقنية والصناعة وتعظيم المحتوى المحلي وجذب الاستثمار الأجنبي، وذلك في إطار دورها في تمكين أهداف رؤية 2030م، متفائلًا بالأثر الاقتصادي المتوقع لهذه الشراكات على الناتج المحلي وإيجاد فرص العمل في المملكة.

وأضاف، أن الشركة تعتز بإسهامها في إنجاح مبادرة مستقبل الاستثمار، التي تعد محورًا فاعلًا لتأكيد مكانة المملكة على المستوى العالمي بوصفها قوة اقتصادية وصانعة لفرص النمو في مختلف المجالات حول العالم، بالاعتماد على توظيف المعطيات التقنية والمعرفية في صنع ازدهار اقتصادي يقوم على التعاون والتكامل بين الجميع.