5 أطعمة تحتوي على مادة خطِرة تسبب #السرطان

الطماطم

برلين: كشفت الباحثة إيما تايلور، صاحبة المشروع العلمي "حمية 123"، أن 5 أطعمة تضر الجهاز الهضمي، رغم تناولها على أنها أطعمة صحية، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وتؤكد "تايلور"، أن خطورة تلك الأطعمة في احتوائها على نسب عالية من الليكتين (مادة تزيد الالتهابات بالجسم)، والتي يؤدي تناولها بنسب كبيرة إلى زيادة نمو العوامل المسرطنة و الخلايا المسببة للسرطان.

ومن بين هذه الأطعمة، الطماطم، فرغم غناها بالألياف وفيتامين C، إلا أنها تحتوي على كميات كبيرة من الليكتين، والذي يسبب مشكلات هضمية في حالة التصاق البروتين بجدار المعدة.
لذلك؛ تقترح تايلور استبدال الطماطم بالخضراوات الورقية التي تحتوي على نفس الكمية من الفيتامينات.

ثاني تلك الأطعمة هي البطاطا، التي تحتوي أيضًا على نسب عالية من مادة الليكتين؛ لذلك يتوجب تناول كميات محدودة منها حتى لا تضر بالصحة.

أيضًا يحتوي الفول السوداني والكاجو، على نسب كبيرة من الليكتين، والذي يمكن وصوله لمجرى الدم عبر بطانة الأمعاء، ولذلك توصي الباحثة باستبدال هذه المكسرات بتناول الجوز البرازيلي.

أما الذرة، كغيرها من الحبوب، تحتوي على كميات كبيرة من الليكتين، بالإضافة إلى أن تناولها على شكل حبوب الإفطار، ونشا الذرة يحدث التهابًا سريعًا حول المفاصل ويؤثر على صحة الأمعاء.

وتدخل الفاصولياء الحمراء أيضًا ضمن قائمة الأطعمة المؤثرة على الصحة؛ لاحتوائها على هذه المادة، فرغم أنها مصدر مهم للحديد والبروتين، إلا أنه يمكن استبدالها بالبازلاء كبديل صحي لها.

يشار إلى أن الإفراط في تناول أطعمة غنية بمادة الليكتين، يحفز الجسم على الاستجابة للالتهابات، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والحالات الصحية الأخرى، مثل متلازمة الأمعاء المتسربة و متلازمة القولون العصبي.