نصائح علمية سهلة لفقدان #الوزن والحفاظ على #جسد_مثالي

صورة تعبيرية

نيودلهي: إذا كنت قد مللت اتباع الأنظمة الغذائية الطويلة لإنقاص وزنك، والحفاظ على جسد مثالي؛ فإليك عدد من النصائح السريعة التى أثبتها العلم؛ لعلها تحقق هدفك ببساطة.

1- استخدم أسنانك أكثر
مضغ الغذاء بالفم عدة مرات يحقق نتائج رائعة، فوفقًا لدراسات منشورة، فإن الأشخاص الذين يمضغون كل جزء فى الفم 40 مرة، يتناولون طعامًا أقل بنسبة 12 % من أولئك الذين يمضغون 15 مرة فقط. 

وبهذه النصيحة كلما تمضغ أكثر، ستأكل أقل، وبتلك البساطة تحقق جزءًا من الهدف.

2- كل بِحُرِّية
نعم تناول أكلك ووجباتك بحرية، بل لمدة ثماني ساعات يومياً!
وقد ثبت أن الصيام المتقطع يحظى بشعبية كبيرة؛ لأنه حقق نتائج لمن جربوه، الخطة بسيطة، اختر الـ 8 ساعات التي ستأكل فيها، ولتكن من العاشرة صباحًا وحتى السادسة مساءً، وتناول الطعام بحرية. 

لا يوجد عدد من السعرات الحرارية أو نظام غذائي معين؛ لكن الـ 16 ساعة المتبقية أنت صائم.. 
وقد كشفت دراسة تجريبية نُشرت في مجلة "التغذية والشيخوخة الصحية" أن الصائمين بشكل متقطع تناولوا 350 سعرًا حراريًا، وفقدوا نحو 3 % من أوزانهم، كما انخفض لديهم ضغط الدم الانقباضي.

3- حمية 2 إلى 5
خيار الصيام الآخر هو حمية غذائية بمعدل 2 إلى 5 أيام؛ حيث تأكل عادة خمسة أيام في الأسبوع، ويقتصر يومان من بقية الأيام السبعة على 500 إلى 600 سعر حراري.. 

وقد أظهر البحث الذي نشر في مجلة نيوترشن جورنال، أنه في أعقاب تنفيذ هذه الخطة لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا، نتج عنها فقدان الوزن بنحو 11 رطلًا، وانخفاضًا في كتلة الدهون بمقدار 7.7 رطل دون فقدان كتلة العضلات.

4- كن فقيرًا في الليل!
شيء آخر عن الصيام: كشفه باحثون من جامعة ألاباما، فقد اثبتوا أنه بإمكانك إنقاص وزنك عن طريق تناول غالبية السعرات الحرارية التى يحتاجها جسمك في وقت مبكر من اليوم.

لذا، استنفد وجبات طعامك في وقت مبكر من اليوم، وحقق الحكمة التى تقول "كن ملكًا في الصباح، أميرًا عند الظهيرة، وفقيرًا في الليل.

5- انتبه لأكل الخبز أولًا
من الصعب مقاومة قطعة دسمة من الخبز الطازج قبل الطبق الرئيس، ولكن إذا تأخرت عن تناول الطعام حتى تتمكن من تناول الخضار، فمن الممكن أن تؤتي ثمارها؛ حيث تؤكد تقارير طبية، أنه عند تناول الكربوهيدرات أولًا، يرتفع سكر الدم ويزيد من إنتاج الأنسولين، ولكن إذا قمت بإبطال النظام وأكلت الخبز فإنه يكون له تأثير كبير على مستويات السكر في الدم ويقمع الجريلين، وهو هرمون يحث جسمك على أن يأكل.

6- تناول طعامك دون تشتيت
إذا كنت تميل إلى تناول الطعام بانتظام، فعليك بتدريب نفسك على أن تكون منبهرًا! 
فوفقًا لصحيفة "علم النفس الصحي"، فإن الأشخاص الذين يمارسون تناول الطعام بوعي ينتجون خيارات غذائية أكثر وعيًا ويطورون الوعي بإشارات الجوع والامتلاء الحقيقية..

ابدأ اليوم من خلال تناول الطعام دون أي تشتيت، ضع الهاتف جانبًا، وامضغ الطعام جيدًا، واحرص على ملاحظة الألوان، الروائح وقوام الطعام، وعندما تبدأ الشعور بالشبع، توقف عن الأكل واشرب بعض الماء.

7- احتفظ بما لديك من عضلات
فقدان الوزن غالبًا ما يأتي مع اثنين من الآثار الجانبية غير السارة: إبطاء الأيض وفقدان العضلات. 
وقد أظهرت دراسة نشرت في دورية السمنة أن التدريب على المقاومة، في الوقت الذي تقوم فيه بخفض السعرات الحرارية، يساعد على إبقائك متوترًا أثناء حرق الدهون، ضعه هدفًا لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع 30 دقيقة يوميًا.

8- توقف عن اتباع نظام غذائي
يمكن أن تكون الحمية الغذائية بداية سريعة لمساعدتك؛ ولكن إذا ركزت على اتباع نظام غذائي يومًا بعد يوم، فستحصل على الوزن في النهاية. 

ولكن وفقًا لدراسات نفسية، فستشعر بأن ما حدث من تغير فى وزنك ومظهرك ربما لا يمثلك، ومن ثم تحدث "أزمة شخصية"، ويزداد وزنك مرة أخرى. 

ركز على كونك أكثر صحة وسعادة ونشاطًا بدلًا من حساب السعرات الحرارية، واعتمد على تغييرات فى نمط الحياة الصحي، فهذه النصيحة هى السر الحقيقى للحفاظ على الوزن بشكل مثالى.