5 أطعمة تفي باحتياجات #الجسم من #العناصر_الأساسية

كرنب بروكسل

مدريد: يعد تناول الأطعمة الصحية موضع اهتمام العديد، ويشكل جزءًا من الأهداف اليومية، إلا أنه من الصعب الحصول على قائمة طعام تشمل جميع العناصر الأساسية.

واستعرض موقع “ahoranoticias” الإسباني قائمة تضم 5 أطعمة تحتوي على العناصر التي يحتاجها الجسم يوميًّا، حددتها دراسة علمية بجامعة هارفارد.

1ـ سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية (أوميجا3)، وهو أيضًا جيد لعضلة القلب والدماغ؛ حيث يوفر فيتامين "د" بكميات مناسبة.

وينصح خبراء التغذية بتناول السلمون مرة واحدة على الأقل في الأسبوع؛ لأنه يحتوي على أحماض أمينية أساسية للجسم، فضلًا عن محتواه الجيد من المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم واليود.

2ـ كرنب بروكسل

يتميز كرنب أو ملفوف بروكسل بالسعرات الحرارية القليلة، كما أنه غني بالفيتامينات AوC وK، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة العناصر التي تساعد على منع تلف الخلايا في الجسم.

ويحتوي كوب من كرنب بروكسل المطبوخ على أقل من 56 سعرة حرارية، ونفس الكمية تحتوي على أكثر من 240% من النسبة اليومية الموصى بها من فيتامين K1 و130% من فيتامين سي.

3ـ العنب البري

يعد العنب البري مصدر هام لمضادات الأكسدة، كما يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات C وA، بالإضافة إلى الألياف التي تحسن عمل الجهاز الهضمي.

ويحتوي كل 100 جرام من العنب البري على 57.0 سعرة حرارية، و0.7 جرام من البروتين و14.5 جرامًا من الكربوهيدرات و0.3 جرام من الدهون.

4ـ الزبادي

يعد الزبادي أفضل طعام للحصول على "البروبيوتيك" وهي الألياف والسكريات الطبيعية التي تحفز البكتيريا النافعة في القناة الهضمية. بالإضافة إلى ذلك يحتوي على البروتين والكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B12 والأحماض الدهنية.

5ـ المكسرات

تقدم المكسرات جرعة جيدة من الدهون الصحية والبروتينات وفيتامين E، بالإضافة إلى محتواها العالي من أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية والألياف والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامين B6.