"الخضيري" يفند مزاعم شائعة حول #التدخين

التدخين

الرياض: أوضح المتخصص بالمسرطنات الدكتور فهد الخضيري، أن الحياة الطويلة لبعض المدخنين ليست دليلًا على أنه غير مضر، أو أنه لا يسبب الأمراض، وأن ذلك يرجع إلى عوامل عديدة مثل الوراثة والمناعة والتغذية.

وقال "الخضيري" -في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل تويتر- إن "الذي يتحجَّج بمدخنين عاشوا طويلًا بدون أمراض، فهذا معلوم طبيًّا لأسباب؛ منها وراثة الشخص، ومناعته، وطبيعة جسمه، وأسلوب غذائه.. لكنهم في المجمل لا يمثلون إلا نسبة قليلة لا تتجاوز 10% من المدخنين (ولكل قاعدة شواذ ونوادر). وهؤلاء الـ10% شذوا عن قاعدة أمراض التدخين".

وتابع أن الإحصائيات تدل على تناقص عدد المدخنين في أمريكا؛ حيث كانت نسبتهم في السبعينيات نحو 40% من البالغين، وحاليًّا بعد إدراك تلك الشعوب الأمراضَ القاتلة التي يسببها التدخين (سرطان وتدمير قلب)، صارت نسبة المدخنين أقل من 10%، فيما يتزايد عدد المدخنين –ويا للأسف- في الدول التي تجهل الأضرار الصحية أو لا تأبه للأمراض الخطيرة الناتجة عنه.

ووجه أسئلة صريحة إلى كل مدخن، قائلًا: "لماذا تدخن أو تبدأ بالتدخين؟! فقط لأن زملاءك يدخنون؟! أين استقلاليتك وشخصيتك؟! ولماذا لا يقلدونك هم بعدم التدخين؟! ولماذا تُجامل زملاءك بشيء فيه ضرر على صحتك ونقص في أموالك وتدمير لقلبك ورئتك؟!".