#الحمية_المضادة للالتهابات تمنحك حياة أطول

صورة تعبيرية

لندن: قالت صحيفة "إيفننج ستاندرد" البريطانية: إن اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة من أي سبب ، وكذلك أمراض مثل السرطان أو أمراض القلب.

وتابعت الصحيفة:"وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة الطب الباطني أن اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات غني بمضادات الأكسدة وينطوي على تناول الكثير من الفاكهة والخضروات، مثل العنب البري والطماطم والخضر الورقية والمكسرات وزيت الزيتون، يمنحك حياة أطول".

ومضت تقول: "تتبعت مجموعة من الباحثين 68273 من الرجال والنساء السويديين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 83 سنة لمدة 16 سنة. وشرعوا في دراسة العلاقة بين مؤشر الحمية المضاد للالتهاب (AIDI) وجميع الوفيات مختلفة الأسباب؛ لتحديد الصلة بين الحمية المضادة للالتهاب والاختلافات في وقت البقاء على قيد الحياة، مع الأخذ في الاعتبار أيضًا الصلة بمدى تدخين المشاركين".

وأردفت: "وجد الباحثون أن أولئك الذين اتبعوا حمية غذائية مضادة للالتهاب كان لديهم خطر الموت من أي سبب أقل بنسبة 18 % من أولئك الذين اتبعوه بدرجة أقل خلال هذا الوقت. ليس هذا فقط؛ ولكن كان لدى المشاركين أيضًا خطر لوفاة القلبية الوعائية أقل بنسبة 20 % وخطر الوفاة بالسرطان بنسبة أقل 13 %".

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة "جوانا كالوزا"، الأستاذة المشاركة في جامعة وارسو للعلوم الحياتية في بولندا، قولها: "من المعروف أن الفواكه والخضراوات والشاي والقهوة والشوكولاته غنية بمضادات الأكسدة".

وأضافت "كالوزا" قائلة: "خبز الحبوب الكاملة، وحبوب الإفطار، والخضراوات والفواكه الطازجة والمجففة غنية بالألياف الغذائية، وزيت الزيتون والكانولا هي مصادر غنية للأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، والتي هي ذات فائدة صحية محتملة بسبب خصائصها المضادة للالتهاب". 

ونوهت الصحيفة بأن المدخنين استفادوا أكثر من اتباع هذا النظام الغذائي، مشيرة إلى أن المدخنين الذين اتبعوا هذا النظام قل احتمال وفاتهم جراء أي سبب بنسبة 31 %، وكانوا أقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 36 %، وأقل عرضة للوفاة بسبب السرطان بنسبة 22 %، مقارنة بالمدخنين الذين كانوا أقل اتباعا لهذا النظام.

والالتهاب هو جزء من استجابة المناعة الذاتية في الجسم. يحدث ذلك عندما يتعرف جسمك على شيء غريب، مثل الميكروبات، ومع ذلك، فقد ارتبط الالتهاب المزمن بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري والتهاب المفاصل والاكتئاب ومرض الزهايمر، والتي ترتبط بأطعمة مثيرة للالتهابات كرقائق البطاطس والمشروبات الغازية واللحوم الحمراء.