نصائح لحمايتك من #الوهن_الخريفي

صورة تعبيرية

باريس: مع حدوث التغيير الموسمي وانخفاض درجات الحرارة، يجلب فصل الخريف معه ما يعرف بـ "الوهن الخريفي" والذي تتميز أعراضه الرئيسة بالشعور بالتعب والضعف العام.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "abc" الإسبانية فإن "الوهن الخريفي" يحدث بسبب عدم تأقلم الجسم مع التغير الموسمي الجديد، وانخفاض الحرارة وتقليل ساعات النهار.

وقالت الصحيفة: إن "الوهن الخريفي" يؤثر بصورة أكبر على النساء، وينتج عنه أعراض جسدية ونفسية مثل الضعف العام والنعاس والإرهاق والمزاج السيئ وصعوبة التركيز واللامبالاة. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا أن يسبب نقصًا في الشهية وانخفاض الرغبة الجنسية وحتى انخفاض المناعة؛ ما يجعلنا أكثر عرضة لنزلات البرد والحساسية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن هناك بعض الإجراءات الروتينية التي يمكن أن تسهم في مرور هذه الفترة بأفضل طريقة ممكنة. 

وأكدت الصحيفة أن الشيء الأساسي هو الاهتمام بنظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن جميع العناصر الغذائية الأساسية، وبالإضافة إلى ضرورة تناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على نسب جيدة من فيتامين (سي)، الذي يسهم في منع نزلات البرد المحتملة التي قد تظهر خلال تلك الفترة.

ونصحت الصحيفة للتغلب على النوم أثناء هذا التغيير الموسمي، بممارسة التمرينات الرياضية وتحديد أوقات ثابتة للنوم والاستيقاظ، كما أوصت باتباعها الحد الأدنى من النوم وعدم زيادتها عن 8 ساعات.