هكذا تقي حمية #البحر_المتوسط النساء من #المرض

لندن: قالت صحيفة بريطانية، إنَّ النساء اللاتي يتبعن حمية البحر الأبيض المتوسط أقل احتمالًا بكثير في الإصابة بسكتة دماغية، مشيرة إلى أن هذا لا ينطبق على الرجال.

وأشارت صحيفة "ديلي ميل" إلى أنّ باحثين وجدوا أنَّ النساء اللاتي يستهلكن الكثير من الأسماك وزيت الزيتون والخضراوات يقل لديهن خطر الإصابة بنسبة 22 %.

وبالمقارنة، فإنَّ الاحتمالات كانت أقل بنسبة 6 % فقط لدى الرجال الذين يتبعون نفس النظام الغذائي، والذي حذّر العلماء من أن الأمر قد يكون مصادفة.

وتدور حمية البحر المتوسط بشكل رئيسي حول تناول الكثير من الأسماك والفاكهة والمكسرات والخضروات، مع تقليل اللحوم والألبان.

وأظهرت مجموعة من الدراسات إلى أنَّ مجموعة من الدراسات أظهرت بالفعل أن اتباع هذا النظام الغذائي يمكن أن يعزّز صحة القلب ويحسن النوم، بل وحتى يقي من السرطان.

وقام خبراء في جامعة "إيست أنجليا" بمقارنة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية على مدى 17 عامًا استنادًا إلى بيانات تخص 23 ألف شخص.

وأظهرت النتائج أنَّ خطر الإصابة بسكتة دماغية قد انخفض بنسبة 17 % تقريبًا- ولكن كان هناك فرق كبير بين الجنسين.

كما كان المرضى المعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب، مما يجعلهم عرضة للإصابة بسكتة دماغية، أقل عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية إذا اتبعوا حمية البحر المتوسط.

وقال البروفيسور "أيلسا ويلش": "من غير الواضح لماذا وجدنا اختلافات بين النساء والرجال. ولكن يمكن أن تكون مكونات النظام الغذائي تؤثر على الرجال بشكل مختلف عن النساء."