للتخلص من آلام #القولون.. هذه الخطوات تساعدك على نظافته

صورة تعبيرية

سيدني: لا تزال آلام القولون مصدر إزعاج غير عادي، ومن أكثر المشكلات التي تواجه الإنسان عامةً، لا سيما أنه يؤدي دورًا محوريًّا في عملية الهضم؛ لذلك ينصح خبراء الصحة بالحرص على سلامته باتباع نظام غذائي متزن، والقيام ببعض الخطوات البسيطة لتفادي تبعات خطيرة.

وأولى خطوات تنظيف القولون هي الإكثار من شرب الماء؛ فقبل تناول وجبة الفطور مثلًا يجدر بالإنسان أن يشرب كوبين من الماء بعد وضع القليل من ملح البحر أو ملح الهملايا، بحسب موقع "بولد سكاي".

كما يساعد خل التفاح على تنظيف القولون بالنظر إلى ما يحتوي عليه من مواد مضادة للأكسدة، ومكونات أخرى تحفز نوعًا مفيدًا من البكتيريا في الأمعاء. ولحماية هذا الجزء الحساس من الجسم، يجدر أيضًا بالإنسان أن يكثر من الخضروات والفواكه والمكسرات التي تضم نسبًا مهمة من الألياف ومادة السليولوز.

وبما أن الجسم يحتاج ما يساعده على هضم سلس، فإن عصير الليمون يقدم خدمة كبيرة في هذا الجانب؛ فهو يحتوي على حمض الكريكتيك المفيد، كما أنه ينعكس إيجابًا على عملية التمثيل الغذائي المعروفة بـ"الميتابوليزم".

ويحفز تناول الزبادي نشاط بعض البكتيريا المفيدة في القولون. أما بذور الكتان فتحمي الأمعاء الغليظة من الالتهاب، وتساعد على التخلص من فضلات الجسم بكل سهولة.

وما دام الناس يعشقون الشاي في فترة الصباح أو المساء، فلا بأس في أن يحضروه بالزنجبيل أو النبتة المسماة "فليفلة الكايين"؛ فهذه المشروبات تحتوي على عناصر كيميائية تحارب البكتيريا الضارة.