الجضعي: تطبيق خطة الخمسة أعوام للتأكد من سلامة الغذاء والدواء في #المملكة

الدكتور هشام بن سعد الجضعي

جدة: تقيم الهيئة العامة للغذاء والدواء مؤتمرها ومعرضها السنوي الثاني في الفترة بين 25 إلى 27 سبتمبر 2018م، الموافق 14 إلى 16 محرم 1440 هـ، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، تحت عنوان "السلامة وتقييم المخاطر".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي، إن مجلس إدارة الهيئة أقر خطة استراتيجية لخمسة أعوام تهدف من خلالها إلى العمل بكفاءة عالية للتأكد من سلامة الغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية.

وأضاف الجضعي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الهيئة بالرياض اليوم، أن الهيئة تسعي لأن تكون ضمن أفضل خمس جهات رقابية على مستوى العالم في مجال الغذاء والدواء.

ويُعد المؤتمر، الذي يأتي برعاية وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، من أكبر المؤتمرات الصحية في المنطقة والتي تهتم بالغذاء والدواء والأجهزة الطبية وكذلك التعزيز الصحي بما يخص هذه المحاور.

ويشارك فيه ما يزيد على 180 متحدثًا من 27 دولة بما فيها بريطانيا وأستراليا وفنلندا والولايات المتحدة الأمريكية، كما يحضره رؤساء الجهات الرقابية من عدة دول عربية وعالمية.

ويهدف مؤتمر الهيئة العامة للغذاء والدواء أن يكون حلقة وصل سنوية بين الهيئة والباحثين المهتمين وكذلك الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص ومناقشة أهم المستجدات التشريعية والرقابية للغذاء والدواء والأجهزة الطبية وكذلك التعزيز الصحي. 

وتم استقبال ما يزيد على 300 ملخص بحثي لمشاركين من مختلف دول العالم وصمم البرنامج العلمي ليكون عبارة عن محاضرات وجلسات نقاشية تتبعها ورش عمل فعالة مكونة من مجموعات صغيرة بمشاركات من خبراء عالميين ومحليين؛ لخلق بيئة فعالة لتبادل الخبرات. 

ومن أهم الموضوعات المطروحة في المؤتمر: جودة المنتجات الصيدلانية المسوَّقة، مقاومة مضادات الميكروبات، التحديات في مجال سلامة الأغذية- كذلك- أيضًا تنظيمات رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية.

كما يشارك في المعرض أكثر من 200 شركة عارضة وأكثر من 400 رجل أعمال محلي ودولي، بالإضافة إلى أجنحة من 10 دول منها الإمارات العربية المتحدة والصين وباكستان وتركيا والدنمارك والسويد، فيما يتوقع أن يصل زوار المعرض إلى 30 ألف زائر خلال الأيام الثلاثة. 

كما تقام في المعرض منصة تفاعلية والتي ستقدم 48 عرضًا علميًا قصيرًا يقدمها أكثر من 35 متحدثا في مجالات الطب والصحة العامة والغذاء والدواء، وتعرض بطريقة مبسطة وشيقة تستهدف العامة بالإضافة إلى عروض تستهدف الأطفال في سن الدراسة.