وزير البلديات: نسعى لضبط #التنمية_العمرانية عبر #كود_البناء_السعودي

وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ

الرياض: قال وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ: إن الوزارة تسعى لضبط التنمية العمرانية، وإيجاد بيئة حضرية وتنموية مميزة، وتحقيق الكفاءة والاستدامة في المباني والمنشآت، وتقليص تكاليف البناء، وترشيد استهلاك الطاقة من كهرباء وماء، وضمان سلامة المباني.

وأضاف -اليوم الأحد، خلال تدشين فعاليات ورشة عمل "تطوير التدريب على تطبيق كود البناء السعودي"، التي تنظمها الوزارة في أحد فنادق الرياض- أن انعقاد هذه الورشة يأتي ضمن جهود الوزارة لإنفاذ المراسيم الملكية وقرارات مجلس الوزراء الموّقر ذات الصلة، والقاضية بتطبيق كود البناء السعودي في جميع أعمال البناء لدى القطاعين العامّ والخاصّ.

وأشار "آل الشيخ" إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية، أنشأت إدارة مركزية ووحدات إدارية في جميع الأمانات والبلديات، تتولى رسم الخطط اللازمة لتطبيق الكود، ووضع البرامج والآليات لمتابعة ومراقبة تطبيقه في كل مدن المملكة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وذلك بهدف تفعيل تطبيق نظام كود البناء السعودي.

وأوضح وزير الشؤون البلدية، أن الوزارة نظّمت عددًا من ورش العمل للمختصين في القطاع البلدي، لتعريفهم بأجزاء وعناصر ومهامّ وقواعد تطبيق الكود، تبعها إطلاق برنامج تدريبي واسع اشتمل على تنظيم 48 دورة تدريبية، أقيمت في خمس مدن هي: (الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة والدمام)، شارك فيها 1342 مهندسًا وفنيًّا من كل قطاعات الوزارة، يمثّلون مختلف التخصصات التي يتضمنها كود البناء السعودي.

ولفت وزير الشؤون البلدية والقروية، إلى أن الورشة تهدف لعرض تجربة الوزارة في تدريب منسوبيها على تطبيق كود البناء السعودي، ومناقشة أفضل التجارب والخبرات والأفكار لتطوير هذه التجربة، وتمكين المهندسين والفنيين العاملين بالقطاع البلدي من تطبيق كود البناء السعودي على المباني والمنشآت في كل مدن المملكة، وذلك بمشاركة نخبة من المسؤولين والخبراء والمختصين.

وأشاد بالعمل المميز الذي تقوم به "اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي" في جانب تحديث وتطوير كود البناء السعودي، كما أثنى على الجهود الكبيرة التي قام بها المسؤولون في الوزارة، في تدريب وتأهيل المهندسين المختصين في القطاع البلدي بالمملكة، وتطوير قدراتهم ورفع كفاءتهم ومهاراتهم، وإكسابهم الخبرات اللازمة لتطبيق كود البناء السعودي بكل يسر وسهولة في كل أرجاء البلاد.