#الإنفلونزا والبرد والكوليرا.. كيف تحمي نفسك من #فيروسات المطار؟

صورة تعبيرية

نيس: مع اقتراب نهاية فصل الصيف، تكثر نزلات البرد والإنفلونزا، خاصة في المناطق التي يرتادها الناس كثيرًا، ومن بينها المطارات التي تشكّل خطرًا كبيرًا في نقل هذه الفيروسات، ولذلك قدمت دراسة أنجلو- فنلندية نصائح لتجنب الإصابة بهذه الأمراض.

وقال موقع "pourquoidocteur" الفرنسي: إنه في بيربينيا الفرنسية ونيويورك الأمريكية، ظلت طائرتان على الأرض، نتيجة لشكوك قوية بإصابة الراكبين على متنهما بالإنفلونزا والكوليرا، حيث اكتشف في النهاية وجود 100 راكب مصابين بالأنفلونزا.

ولتفادي مثل هذه المواقف، ركّزت دراسة أجرتها جامعة نوتنجهام في المملكة المتحدة والمعهد الوطني الفنلندي للصحة والرعاية على المناطق التي يُحتمل انتشار الفيروسيات فيها ومنها المطار، وما يجب القيام به لتجنب الإصابة بهذه الأمراض ونشرت صحيفة BMC الأمريكية للأمراض المعدية النتائج التي تم التوصل إليها.

الأدراج البلاستيكية 
فريق من الباحثين أجرى دراسته في مطار هلسنكي فانتا، حيث استقبل 20 مليون شخص تقريبًا عام 2017، أثناء أكثر موسم انتشارًا للإنفلونزا في فنلندا.

ولإجراء الدراسة، ركّز الباحثون على مختلف الأماكن: مساند الذراعين، والسلالم، واللعب الموجودة في ملاعب للأطفال، مقابض عربة القطار، والأمتعة عند نقطة التفتيش الأمنية، وأغطية المراحيض وأبوابها.

ونتيجة لذلك، تحتوي الأدراج البلاستيكية الموجودة على البوابات الأمنية على أعلى تركيز للفيروسات المعدية، في المتوسط، يوجد الفيروس على 10٪ من السطوح التي تم فحصها. 

الفيروس الأكثر شيوعًا هو الفيروس الأنفي (rhinovirus ) المسبب الرئيسي لنزلات البرد، كما وجد الباحثون فيروس الأنفلونزا (أ)، ومع ذلك يمكن ملاحظة أنه لم يتم العثور على فيروسات تنفسية على أسطح المراحيض التي تم اختبارها.

إجراءات يجب اتخاذها لتجنب التلوث
هذه الدراسة جزء من رغبة أوروبية لتنبيه الناس إلى خطر انتقال العدوى في أكثر الأماكن العامة ازدحامًا، حيث شارك فريق بريطاني بالدراسة، ويشير جوناثان فان تام، إلى عدة احتياطات يجب اتخاذها لتجنب التلوث ومكنها غسل اليدين بانتظام، ووضع منديل الفم عن السعال لمنع انتشار الجراثيم.

ويوضح أن البرد عبارة عن التهاب في الأنف والحلق ينتج عن فيروس، عادة ما ينتشر في الأماكن التي يكون فيها الحضور مكثف، مثل المطارات، ويتجلى ذلك في الحمى وسيلان بالأنف والتهاب الحلق، ولمنع نزلات البرد، يجب عليك بانتظام استخدام المناديل والتخلص منها وغسل يديك بانتظام.