"#تداول" تعلن خطة إطلاق سوق المشتقات المالية

الرياض: أعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول)، اليوم (الثلاثاء)، عن خطتها لإطلاق سوق المشتقات المالية، خلال النصف الأول من عام 2019، عبر إطلاق "عقود المؤشرات المتداولة المستقبلية".

وستعتمد هذه الخطوة على مؤشر تداول "إم إس سي آي"، الذي تم الإعلان عن إطلاقه، اليوم، وسيتم إطلاق المؤشر في الربع الرابع من العام الجاري 2018.

وتعتزم "تداول" إطلاق منتجات إضافية في سوق المشتقات المالية، كجزء من استراتيجيتها لتقديم أفضل المنتجات والخدمات للمتعاملين في السوق.

وقال خالد الحصان (المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية، تداول): "إطلاق المشتقات المالية هو أحد مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي ضمن رؤية المملكة 2030".

وبين "الحصان"، أنه "يعكس إطلاق السوق التزام "تداول" بالعمل على تطوير فرص جديدة للمستثمرين وجهودها لزيادة مشاركة المستثمرين المؤسساتيين في السوق المالية السعودية".

وتابع: "إطلاق سوق المشتقات يشكل خطوة مهمة ومكملة لتطوير السوق المالية السعودية، حيث توفر سوق المشتقات فرصًا أكبر للمستثمرين لتنويع استثماراتهم".

كما تسهم (بحسب الحصان) في "إدارة المخاطر المتعلقة بها وتعزيز كفاءة وشفافية السوق، وسيؤدي إطلاق عقود المؤشرات المتداولة المستقبلية لتوسيع الفرص أمام المستثمرين".

وتتم هذه الخطوات التي يشهدها أكبر اقتصاد وأضخم سوق مالية في المنطقة، بالتزامن مع إدراج تداول في المؤشرات العالمية، وتعزيز أداء السوق، مع تطبيق أفضل الممارسات العالمية".

ويأتي إطلاق سوق المشتقات في المملكة امتدادًا للتطورات المهمة التي شهدتها السوق مؤخرًا، بما في ذلك إنشاء مركز مقاصة مستقل بهدف تطوير خدمات المقاصة المستقبلية.

كما تتم بالتزامن مع تعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية المدرجة (T+2)، وتمكين إقراض واقتراض الأوراق المالية المدرجة، إضافةً إلى البيع على المكشوف.