بالأرقام.. #السعودية الشريك الأول لفرنسا في #الخليج

سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي ماكرون

باريس: سلطت صحيفة " lemonde-arabe" الضوء على العلاقة التجارية بين المملكة السعودية وفرنسا؛ حيث رصدت في إنفوجراف أرقام التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين.

وقالت الصحيفة الناطقة بالفرنسية في تقرير لها: باريس لديها 80 شركة موجودة في المملكة العربية، كما بلغت استثمارات فرنسا في السعودية العام الماضي أكثر من 15 مليار يورو.

وأضافت: تظل الرياض على مرّ السنين شريكًا مهمًا جدًا لفرنسا، كما توضح الأرقام، مشيرة إلى أنه في 2017 اقترب الميزان التجاري الفرنسي السعودي من التوازن، حيث استوردت باريس بضائع بقيمة 4.2 مليار يورو من السعودية، في حين بلغت الصادرات إلى المملكة 4.5 مليار يورو.

وتابعت: "السعودية تستحق أكثر من أي وقت مضى أن تكون الشريك الأول لفرنسا في الخليج، فباريس واحدة من الموردين الغربيين الرائدين في الرياض، مع الولايات المتحدة وألمانيا والمملكة المتحدة.".

وعلى الرغم من أنها تحتل المرتبة الثامنة بين الدول المصدرة، إلا أن حصتها السوقية البالغة (3٪) لم تنخفض خلال الفترة من عام 2005 إلى عام 2016، على عكس ألمانيا على سبيل المثال (من 8٪ إلى 6٪).

وأكدت أن "رؤية 2030" التي تهدف إلى فصل النمو الاقتصادي عن الاعتماد على النفط، تقدم آفاقاً جديدة للشركات الفرنسية، لا سيما في القطاعات المدنية وإدارة الموارد والطاقة والسياحة والاستثمار.

ووفقًا للإنفوجراف يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين 8.6 مليار يور؛ حيث يبلغ واردات فرنسا من المملكة 4.2 مليار، وصادراتها 4.5 مليار.

كما أن استثمارات باريس في المملكة 829 مليار يورو مقابل 15.3 مليار يورو للسعودية في فرنسا، فيما يبلغ حجم تجارة الأسلحة 12.85 مليار يورو.