4 مهارات حددها مختصون للتأقلم والتغلب على #ضغوطات_الحياة

صورة تعبيرية

الرياض: قال الجامع في سلسلة تغريدات له على “تويتر”: ( سأتحدث عن مهارات التأقلم، إذ إن كل إنسان لديه ضغوط يمر بها، فيلجأ لتخفيف الضغوط عليه بمجموعة تلقائية من الطرق والوسائل للتنفيس، بعضها جيد مثمر، وبعضها سيء مدمر).

وتابع قائلاً: (مهما كنت سعيداً، مهما كنت سليما في حياتك، فلا بد يوماً أن تمر بضغوط، ماذا تفعل حينها، لا بد أن تفعل شيئاً يساعدك على المرور من خلال تلك الضغوط، لا بد من اقتطاع جزء من الوقت لنفسك، أتحدث عن بعضها).

واستعرض “الجامع” تلك المهارات كالآتي:

1 – مهارات التأقلم الاجتماعية/ مثل أن تتصل بمجموعة لتخرج معهم، تتحدث مع شخص لم تره منذ مدة، المشاركة بأعمال تطوعية، التعرف على شخص جديد، مساعدة إنسان يحتاج للمساعدة، العناية بحيوان أليف. لا تنتظر بل بادر.

2 – مهارات التأقلم الذهنية/ كتابة ما أنت ممتن لله أنه موجود في حياتك، كتابة ما تملكه من نقاط قوة في حياتك، التأمل في جلسة هادئة، كتابة أهدافك خلال خمس سنوات قادمة “ماذا تريد أن تكون؟ وكيف تريد أن تكون؟”.

3 – مهارات التأقلم السلوكية والجسدية/ ممارسة الرياضة مثل السباحة والمشي والرياضة الجماعية، تقنية التنفس، البكاء، الضحك، مشاهدة فيلم مفيد، القراءة، العناية بالحدائق والزهور، ممارسة هواية تركتها قديما، الرسم، التركيب، تصليح أشياء، كتابة خواطر ويوميات.

4 – مهارات التأقلم الروحية والإيمانية/ الدعاء في الثلث الأخير من الليل، الصدقة، الصلاة، العمرة والحج، صلاة الليل، قراءة وحفظ القرآن، تمني الخير للناس وإن تفوقوا عليك، سلامة الصدر من الأحقاد، عدم الإيذاء للخلق أو التحدث بسوء عنهم.

واختتم “الجامع” تغريداته قائلاً: (هناك العديد من مهارات التأقلم السلبية التي قد تقودك للمزيد من التدهور الصحي والنفسي مثل تعاطي الكحول، تعاطي المخدرات، النوم الطويل، مشاهدة التلفاز فترة طويلة، الانعزال، جلد الذات، الأكل المفرط، الغضب والتكسير، الدخول في شجارات، القيادة بتهور).