تفويج 90 ألف #حاجّ من المدينة إلى مكة

مكة المكرمة: أكملت الجهات الحكومية بالمدينة المنورة، خطة تفويج 94280 حاجًّا إلى مكة المكرمة أقلّتهم 2782 حافلة برًا؛ لينضموا إلى أفواج ضيوف الرحمن بالمشاعر المقدس؛ لأداء مناسك الحج هذا العام.

وجرت عملية تفويج ضيوف الرحمن بانسيابية تامة، وبمتابعة مباشرة من الأمير فيصل بن سلمان، أمير المدينة المنورة، رئيس لجنة الحج بالمنطقة؛ حيث ركّزت الخطط الميدانية للجهات الأمنية والخدمية على تهيئة الطرق كافة لإنجاح عملية التفويج.

وتمت الاستفادة القصوى من النظام الآلي في تطبيق مهمة التفويج بما يوفّر الوقت والجهد على العاملين وتعزيز مستوى التنسيق بين مختلف القطاعات المعنية؛ لتحقيق سهولة وسرعة تفويج أكبر عدد من الحافلات إلى مكة المكرمة.

واتخذت الجهات المعنية عديدًا من الإجراءات التنظيمية الميدانية حرصًا على انسيابية الحركة المرورية في الطرق المؤدية إلى ميقات ذي الحليفة، وتنظيم وصول الحافلات تباعًا، وتنظيم وقوفها في المواقف المخصصة بشكل منتظم، وتدقيق بياناتها، وتقليل مدة انتظار الحجاج في الميقات.

وتم توفير الاحتياجات كافة وأشكال الرعاية لمختلف الحالات بما في ذلك توفير العدد الكافي من عربات الجولف؛ لنقل الحجاج التائهين وكبار السنّ إلى أماكن وقوف حافلاتهم في وقت وجيز، وتكثيف العاملين بمركز الميقات وتدريبهم على تنفيذ مهام الإسعافات الأولية.

كما تم تقديم الإسعافات الميدانية للحالات الطبية البسيطة؛ كحالات الإجهاد، والانزلاق بدورات المياه للتدخل عند الحاجة، وإرشاد الحجاج إلى المرافق الخدمية التي يحتاجون إليها، بالإضافة إلى مهام التوجيه والتوعية والإرشاد الديني، وانتهاءً بتدقيق بيانات الحافلة قبل المغادرة.

وأفاد عضو المؤسسة الأهلية للإدلاء مشرف أعمال التفويج بالميقات فيصل محمد أمين سندي، أن العدد المتبقي من الحجاج بالمدينة المنورة يبلغ نحو 35 ألف حاج سيُفوجون الجمعة، عبر 988 حافلة.

وأضاف أن قافلة الحجاج المرضى سيسير بعد غدٍ (السبت السابع من ذي الحجة)، إلى المشاعر المقدسة بمكة المكرمة بإشراف المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، وبمتابعة مختلف الجهات الأمنية ومساندتها ووزارة الحج والمؤسسة الأهلية للأدلاء.