دراسة تحذِّر: #السجائر_الإلكترونية تهدِّد عمل الخلايا المناعية في #الرئة

السجائر الإلكترونية

برمنجهام: حذرت دراسة أجراها باحثون من جامعة "برمنجهام" البريطانية، من أنَّ تدخين السجائر الإلكترونية ينطوي على خطر الإصابة بأمراض مزمنة في الرئة.

وذكرت الدراسة التي نشرتها صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أنَّ سوائل النيكوتين المستخدمة في السجائر الإلكترونية تحدّ من قدرة الخلايا المناعية التي تنظف الأنسجة من الكيماويات والغبار في الرئة.

ويقول رئيس فريق البحث، البروفيسور ديفيد تشيتكيت: إنَّ السجائر الإلكترونية تحتوي على مواد مسرطنة أقل من تلك الموجودة بالسجائر العادية، ولكنها على المدى الطويل قد تسبِّب مرض الانسداد الرئوي المزمن.

وقام الباحثون، من خلال محاكاة لتبخير سائل النيكوتين المستخدم في السجائر الإلكترونية، باختبار أثر البخار المكثّف على الأنسجة الرئوية، ووجدوا أن عمل الخلايا الغبارية تعرض للإعاقة وأن الضرر ازداد مع مضاعفة الجرعة.

وأوضح الباحثون، أنَّ هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحوث لفهم آثار التعرض لدخان السجائر الإلكترونية بشكل كامل على البشر، ولذلك يجب الآن توخّي الحذر بشأن هذه السجائر، وعدم الانجرار وراء المعتقد السائد بأنَّ استخدامها آمن تمامًا.

لكن في نفس الوقت دعا الباحثون مدخني السجائر العادية إلى ضرورة التحول إلى السجائر الإلكترونية كوسيلة للمساعدة على الإقلاع عن التدخين، وليس بديلاً مباشرًا طويل الأمد للنيكوتين.