دراسة: #الإنسان أصبح أقل #ذكاء من الماضي

صورة تعبيرية

مدريد: تشير العديد من اختبارات الذكاء التي أجريت خلال القرن العشرين إلى أن متوسط ذكاء الإنسان أصبح أكثر من أي وقت مضى، إلا أن دراسات في الثلاثين سنة الأخيرة أثبتت عكس ذلك.

وبحسب ما ذكر موقع "باخو بالابرا" الإسباني فإن الدراسة التي أجراها مجموعة باحثين من النرويج، وأقيمت على 730 ألف شخص في الفترة من 1970 إلى 2009، أثبتت أن هناك انخفاضًا في الذكاء بمقدار 7 نقاط عن كل جيل.

وأشار موقع "PsyPost" المتخصص في علم الأعصاب، إلى أن هناك البيانات مشابهة في كل من المملكة المتحدة والدول الاسكندنافية الأخرى، وأن هذه ليست ظاهرة حصرية.

وفسر الموقع سبب ذلك التراجع، بأننا بدأنا في خلق بيئة تحفز على المزيد من الغباء، وبناء مجتمعات منغلقة أكثر من الماضي، وإن كان هذا شيء بسيط إلى حد ما؛ لكن لا يمكن دحضه في ضوء الأدلة المذكورة.

وأكد القائمون على الدراسة، أن العوامل المحتملة مثل سوء التغذية والوجبات السريعة والتعليم السيئ وظهور التقنيات الجديدة، لعبت أيضًا دورًا كبيرًا في هذا التحول.

وقال الموقع: إن الشاعر الأمريكي والأستاذ الجامعي "تشارلز سيميك"، أشار بدقة إلى هذا الانخفاض التدريجي في معدل الذكاء داخل الجامعات؛ حيث إن كل جيل جديد يكون على معرفة ودراية أقل بالتاريخ والأدب.

من ناحية أخرى، فإن التكنولوجيا الحديثة، شكلت جزءًا من الأزمة التي تعاني منها العلوم الإنسانية في الوقت الحالي.