دراسة: #الأوراق_النقدية تلوث أصابعك بالمخدرات

صورة تعبيرية

باريس: كشفت دراسة نشرتها مجلة Clinical Chemistry أن واحدًا من كل عشرة أشخاص في العالم لديه آثار مخدرات على أصابعه، رغم أنه لا يتعاطها ومن بينها الكوكايين.

ووفقًا لتقرير نشره موقه "medisite" الفرنسي أجرى الباحثون في جامعة سري بالمملكة المتحدة هذه الدراسة، وذلك بهدف معرفة انتقال الأمراض وآثار المخدرات بسهولة من يد إلى أخرى.

وأوضحت، أن ستة باحثين فحصوا عينات بصمات الأصابع لمجموعة من غير متعاطي للمخدرات قبل وبعد غسل أيديهم، كما تم جمع وتحليل بصمات أصابع 28 مشاركًا تعاطوا المخدرات - الكوكايين (16 شخصًا) والهيروين (12 شخصًا) - في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

وقام العلماء بفحص بصمات المستخدمين الذين لا يتعاطون المخدرات بعد مصافحتهم للمشاركين في تعاطي المخدرات؛ حيث أظهرت النتائج أن 13٪ من بصمات الأصابع للأفراد الذين لم يتعاطوا المخدرات أبدًا لديهم آثار كوكايين، و1٪ لديهم آثار للهيروين على أيديهم.

وتمكن الباحثون من التمييز بين بصمات أصابع من وجد على أيديهم آثار المخدرات بسبب الأوراق النقدية، وأولئك الذين يتعاطون المخدرات بالفعل.

وفيما يتعلق بإمكانية نقل آثار المخدرات بواسطة المصافحة، أكد الباحثون أنه يمكن بالفعل أن تنتقل عن طريق الاتصال من يد إلى أخرى؛ حيث كشف الاختبار عن وجود آثار هيروين لدى المتعاطين بنسبة 100٪ حتى بعد غسل أيديهم و85٪ من متعاطي الكوكايين أيضًا.

وقالت ميلاني بيلي، أحد معدي الدراسة في المجلة الطبية: "صدق أو لا تصدق، انتقال الكوكايين عبر الملوثات البيئية شائع جدًّا، وموجود على العديد من الأوراق النقدية".