#آبل تنفي شائعة تجسس هواتف #آيفون على المستهلكين

آي فون

برلين: تطارد شركة التكنولوجيا الأمريكية “آبل” في الفترة الأخيرة، شائعة بشأن تجسسها على مستهلكيها، من خلال هواتف “آيفون”.

وكانت لجنة الولايات المتحدة للطاقة والتجارة قد أرسلت رسالة للرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك والرئيس التنفيذي لشركة الفا بيت لاري بيدج طالبتهما فيها بتقديم توضيح حول كيفية جمع وحماية بيانات المستخدمين، وفقا لقناة فوكس نيوز الأمريكية.

وجاء في نص الرسائل: “منذ أسابيع قليلة فقط، أعلنت شركة “آبل” عن قيامها بتغييرات في قواعد متجر التطبيقات الخاصة بها، والتي بررتها بأنها محاولة للحد من كمية البيانات التي يمكن لمطوري التطبيقات من طرف ثالث جمعها من مستخدمي أجهزة الشركة”.

وأشارت لجنة الولايات المتحدة للطاقة والتجارة في الرسائل، إلى “أن هذه الإجراءات تثير أسئلة من ناحيتها حول كيفية حماية بيانات مستخدمي أجهزة “أبل” ومتى وكيف يتم تجميعها”.

من جانبها، أكدت شركة “آبل” في ردها على المشرعين الأمريكيين، أنها لا تتجسس على مستخدمي هواتف “آيفون”، وكذلك الحال بالنسبة للتطبيقات الخارجية (الصادرة من طرف الثالث).

وفي يوم الثلاثاء الماضي، رد مدير الشؤون الحكومية في شركة “آبل”، تيموثي بوودرلي، على كل هذه التساؤلات، من خلال وثيقة مفصلة مؤلفة من 19 صفحة.

وأكد بووردلي، أن “شركة “آبل” تؤمن تماماً أن الخصوصية هي حق أساسي من حقوق الإنسان، وهو ما يعكس التعليقات التي قدمتها في الماضي”.

وقال: “العميل ليس منتج بالنسبة لنا، ولا يعتمد نموذج أعمالنا على جمع كميات هائلة من معلومات التعريف الشخصية لإثراء الملفات الشخصية المستهدفة التي يتم تسويقها للمعلنين”.