3 شركات تطرق باب التريليون دولار بعد #آبل

فيس بوك وجوجل وأمازون

بروكسل: بعد تجاوز القيمة السوقية لشركة آبل التريليون دولار، تسير 3 شركات أخرى في هذا الاتجاه من أجل تحقيق هذا الرقم القياسي الذي له تأثير كبير في سوق المال.

وتساءلت صحيفة "ليكو" البلجيكية: من هي الشركة التالية التي ستتمكن من كسر سقف الـ 1000 مليار دولار في سوق الأسهم بعد آبل؟

وأجابت: هناك ثلاثة شركات من الممكن أن تتخطى قيمتها السوقية حاجز التريليون دولار خلال الفترة المقبلة وهي: أمازون، مايكروسوفت، وألفابت.

وأضافت الصحيفة البلجيكية "مدفوعة بالإثارة التي تحيط بالنجاح التجاري لجهاز آيفون إكس الذي أطلقته العام الماضي، اكتسبت قيمة آبل 34٪ خلال الـ 12 شهرًا الماضية لتصل إلى عتبة تاريخية بقيمة 1000 مليار دولار (864 مليار يورو) الخميس الماضي، بعد يومين من نشر نتائجها الربحية للربع الثاني والتي تجاوزت توقعات خبراء ومحللي سوق الأسهم.

وبينت أنه بالنسبة للشركات الثلاثة فإن أمازون هي من تعقب آبل، حيث تبلغ قيمة الشركة السوقية 904.5 مليار دولار، وألفابت 835.6 مليار، ومايكروسوفت 835.6 مليار دولار.

وأكدت أنه رغم سطوع آبل إلا أن عملاق التجارة عبر الإنترنت هي حاليًا ثاني أكبر شركة أمريكية مع زيادة بنسبة 85٪، من جهة نمو أرباحها، أما بالنسبة لألفابت، الشركة الأم لجوجل، فقد اكتسبت 32% خلال العام الماضي وحوالي 18٪ عام 2018.

ويعتقد دان مورجان، المدير الإداري في شركة Synovus Trust ، أن أمازون ستكون التالية بشكل رئيسي بسبب هيمنتها على سوق الإنترنت.

وعلى المدى المتوسط، يتوقع المحللون أن تكون القيمة السوقية لهذه الشركات على النحو التالي: آبل 1.050 مليار دولار، أمازون 1.020 مليار دولار ؛ الفابت 970 مليار، ومايكروسوفت 953 مليار دولار.

وتظهر الرسوم البيانية أن القيمة السوقية لأمازون ستفوق نهاية العام آبل إذا حافظت على مسارها الذي حققته خلال الـ 12 شهرًا الماضية، وبنفس الافتراض ستصل ألفابت ومايكروسوفت إلى التريليون دولار في 2019.