ملياردير أمريكي شهير: الصبر والتقشف طريقك للثراء

صورة تعبيرية

لوس أنجلوس: يعتقد البعض أن الأثرياء يولدون أثرياء، وأنه لا علاقة بين الادخار وتكوين ثروة كبيرة؛ لكن رائد الأعمال والملياردير الأمريكي العصامي مارك كوبان لديه وجهة نظر مختلفة تمامًا، مفادها أنه يمكن لأي شخص أن يصبح مليارديرًا إن كان لديه الفكر الصحيح، وأن يتحلى بالصبر والاقتصاد في الإنفاق.

يقول كوبان: إنَّ أفضل نصيحة استثمارية حصل عليها في شبابه هي أن يكون فقيرًا قدر الإمكان في البداية؛ إذ لا يحتاج الشخص في بداية حياته لفكرة مشروع يكلف ملايين الدولارات حتى يصبح ثريًا.

وذكر في حديث لمجلة "ويلث أدفيزور": عندما بدأت مسيرتي المهنية كنت أقرأ كتاب "كيف تتقاعد في سن الـ35" والذي نصح القراء بالادخار كثيرًا جدًا من أجل بلوغ الاستقلال المالي.

ويكشف عن نمط حياته خلال الدراسة، قائلًا: "كنت أعيش في شقة مع 5 من زملاء السكن، وكنت مقتصدًا جدًا. كان يكفيني تناول المكرونة والجبن، وكان لدي أسوأ سيارة على الإطلاق لم يتعدَّ ثمنها 200 دولار".

ويؤكد أن أي إنسان يعيش في حدود إمكانياته المتاحة وبأقل تكلفة ممكنة مع توفير بعض المال ووضعه في صندوق استثمار مشترك منخفض التكلفة، استراتيجية ستؤتي ثمارها دائمًا وكل ما يتطلبه الأمر هو التقشف والانضباط ومراعاة الوقت.