نصائح لمساعدة طفلك على خسارة وزنه الزائد

القاهرة: نحاول دائماً إسعاد أطفالنا بشتى الطرق، ونسعى إلى تلبية رغباتهم وإعطائهم ما يريدون.

الأطفال يميلون دائماً إلى تناول الوجبات السريعة والحلوى التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، والتي قد تسبب لهم الزيادة الكبيرة في الوزن، ويصبح من الصعب مساعدتهم على خسارة وزنهم..

فهل تريدين مساعدة طفلك على إنقاص وزنه بسهولة؟!

1- تحديد الوزن المثالي لطفلك

قبل تحديد النظام الغذائي الصحي والسليم لطفلك، يجب عليكِ معرفة الوزن المثالي له، فقومي باستشارة الطبيب لقياس وزن وطول طفلك لمعرفة الوزن المراد الوصول له.

2- تغيير العادات الغذائية لعائلتك

يميل الأطفال دائماً إلى تقليد آبائهم في سلوكهم وعاداتهم، لذلك بدلاً من توجيه طفلك بمفرده نحو نظام غذائي صحي، عليكِ التحدث مع جميع أفراد عائلتك عن مدى أهمية تغيير نظامهم الغذائي بطريقة صحية..

3- ممارسة الرياضة

للرياضة فوائد لا تعد ولا تحصى لطفلك، فلها فوائد نفسية وجسدية كثيرة، لذلك قومي بتشجيع طفلك على ممارسة أي نوع من أنواع الأنشطة الرياضية، من المشي، والركض، والسباحة وركوب الدراجة.. جميعها طرق رائعة لخسارة وزنه بفعالية.

كذلك قومي بتشجيعه على تغيير بعض عاداته مثل استخدام الدرج عند الصعود بدلاً من استخدام المصعد.

4- أطعمة صحية لخسارة وزن سليمة

قومي بعمل نظام غذائي سليم لطفلك يتكون من ثلاث وجبات رئيسية، ووجبتين خفيفتين من الخضروات و الفواكه حتى لا يشعر بالجوع لفترات طويلة، وشجعيه على شرب كميات كافية منالمياه والعصائر الطبيعية بدلاً من المشروبات الغازية التي تسبب السمنة المفرطة.

كذلك قومي بإعداد الوجبات الخفيفة مثل الفشار ورقائق الذرة مع الحليب خالي الدسم بدلاً من الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحرارية.

5- كوني داعمة له

كوني داعمة لطفلك طوال الوقت، ولا تجعليه يشعر بأن يتم إعطائه أوامر يجب تنفيذها، بل قومي بالتحدث معه عن أهمية خسارة وزنه لحياة أفضل، والحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب، بالإضافة إلى زيادة ثقته بنفسه وإيجاد الملابس المناسبة له، بعيداً عن البحث المتواصل لإيجاد المقاس المناسب.