دراسة حديثة: مكيفات الهواء سبب ارتفاع #حرارة الجو في #المدن

مكيفات الهواء

باريس: كشفت دراسة حديثة أجراها "المركز الوطني للبحث العلمي" و"طقس فرنسا" أن مكيفات الهواء هي السبب وراء ارتفاع حرارة الجو داخل المدن.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها قناة "فرانس إنفو"، أن مع ارتفاع درجات الحرارة، يقبل الناس على تشغيل مكيفات الهواء بأقصى سرعة في الأيام الأخيرة. 

وقال ستيفان ميرلود مستشار المعلومات والطاقة في وكالة باريس للمناخ: "كما هو الحال في فصل الشتاء عندما يكون هناك برد بارد، فإن الناس يتفاعلون ويقبلون على التدفئة وهو الأمر بالنسبة لمكيفات الهواء".

أوضح ميرلود، أنه في الظاهر أن تكييف الهواء يخفف من درجات الحرارة، ولكن من الناحية الإيكولوجية، الأمر مختلف؛ لأن تكييف الهواء يلطف من درجات الحرارة داخل المنزل فقط؛ لكنه يزيد من ارتفاع درجة حرارة الجو في الخارج.

وتابع: "القاعدة هي تبريد الهواء بغاز تبريد، وهو ما ينتج عنه تبادل حراري، وبالتالي فإن الهواء النقي الذي يدخل للمنزل يطلق هواء ساخنًا للخارج وهذا يرفع درجات الحرارة داخل المدن".

وأشارت القناة، إلى أنه في الوقت الحالي أصبح من الصعب على المؤسسات أن تعمل دون مكيفات الهواء، وهو الأمر الذي رفع درجات الحرارة داخل المدن.

وبينت، أن الزيادة في درجة الحرارة بسبب مكيفات الهواء بين 0.25 و1 درجة، وفي عام 2030 ، إذا تضاعف عدد مكيفات الهواء، فإن الزيادة ستكون من 0.5 إلى 3 درجات في باريس.

وأكد الخبير على أن مروحة السقف تعد بديلا لمكيف الهواء حيث تقوم بتمرير الهواء، مع الحرص على عزل المباني جيدا واختيار مواد البناء التي تسمح بتبريد الداخل.