الغرامة تصل إلى نصف مليون ريال.. #المواصفات تتوعد مهدري #المياه والكهرباء

المقاولات

جدة: توعدت هيئة المواصفات والمقاييس بفرض غرامات بقيمة 30 ألف ریال خلال الأسبوع الحالي، تتضاعف إلى 480 ألف ریال في العام 1444هـ، على «المكاتب الاستشارية أو الهندسية أو الفنية أو المقاولات» في حال مخالفتها لاشتراطات ومتطلبات ترشيد المياه والكهرباء، في كل من المباني «الحكومية الإدارية، والأبراج العالية التي يتجاوز ارتفاعها 23 متراً، والمستشفيات، والفنادق».

وسيرتفع الحد الأعلى للغرامة إلى 60 ألف ریال، اعتباراً من غرة محرم للعام 1441هـ، ويستمر لمدة عام كامل، وسيشمل أيضاً «المساجد، والمنشآت الرياضية، المباني التعليمية، والمجمعات التجارية، وأبراج الاتصالات، والمباني والمنشآت الصناعية، والمباني أقل من 23 متراً، والمباني عالية الخطورة»، بحسب “عكاظ”.

وستتضاعف الغرامة إلى 120 ألف ریال في المرحلة الثالثة التي سيطبق العمل بها بدءاً من عام 1442هـ، وتستمر أيضاً لمدة عام كامل. وسيضاف لها مباني «صالات الأفراح، صالات السينما، المسارح، مراكز الرعاية الصحية، الشقق المفروشة الفندقية، النزل، المباني السكنية، ومباني الخدمات الترفيهية».

أما المرحلة الرابعة فسيضاف لها كل من مباني «المطارات، البنوك، محطات التلفزيون، البريد»، وستطبق خلال عام 1443هـ. وسترتفع الغرامات إلى 240 ألف ریال في حدها الأعلى، وبدءاً من عام 1444هـ ستصبح الغرامات لكافة المراحل السابقة 480 ألف ریال في حدها الأعلى، و240 ألف ریال في حدها الأدنى.

وستفرض غرامات بقيمة 50 ألف ریال في حدها الأعلى، و10 آلاف ریال في حدها الأدنى عند مخالفة المكاتب الاستشارية أو الهندسية أو الفنية أو المقاولين للمتطلبات الفنية الخاصة بتصميم وتنفيذ مخارج الطوارئ في المرحلة الأولى.

وستصل الغرامة إلى 100 ألف ریال في حدها الأعلى خلال المرحلة الثانية، و150 ألف ریال في المرحلة الثالثة.

وخلال المرحلة الرابعة التي سيتم العمل بها بدءاً من 1443هـ ستصل الغرامات إلى 200 ألف ریال. وترتفع إلى ربع مليون ریال في المرحلة الخامسة خلال العام 1444هـ.