دراسة : 13 % من المحيطات فى العالم “مناطق بكر”

سيدني: كشفت دراسة أسترالية أن المناطق البكر في محيطات العالم تختفي بسرعة، حيث مازال بالامكان تصنيف 13 بالمئة فقط من المحيطات بأنها مناطق برية.

وفي المناطق الساحلية حيث يعيش حوالي 40 بالمئة من سكان العالم ويعتمدون على الموارد البحرية، لم يعد هناك تقريبا أي برية بحرية على الاطلاق، طبقا للدراسة التي نشرت في مجلة “كارنت بيولوجي” لعلوم الأحياء اليوم الجمعة.

وقال رئيس فريق البحث كيندال جونز بجامعة (كوينزلاند) “لقد أصابتنا الدهشة بشأن المساحة القليلة الباقية من البرية البحرية”.

وأضاف جونز أن المحيط يغطي أكثر من 70 بالمئة من الكوكب وأن حوالي 7 بالمئة فقط من إجمالي المحيطات تحظى بالحماية، لكن “البشر استطاعوا التأثير بشكل كبير على كل تلك النظم البيئية الشاسعة تقريبا”.

وتعتبر الدراسة هي أول تحليل منهجي لمناطق البرية البحرية العالمية، التي يتم تعريفها بأنها خالية من الاضطرابات البشرية في الغالب”، وهو أمر حاسم للتنوع البيولوجي.

وأضاف جونز أن “مناطق البرية البكر تحتفظ بمستويات واسعة من التنوع البيولوجي وتعيش فيها أنواع متوطنة، وهي بعض من آخر المناطق في الارض التي لا تزال توجد فيها مجموعات كبيرة من الكائنات المفترسة “.